الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الجليتر” يهدد الحياة البرية.. والسبب!

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 25/مارس/2019 - 04:07 م

يعطي الجليتر شعور بالمرح عند استخدامه في المناسبات المختلفة، كما أنه يجعلنا نشعر بالحنين عندما كنا صغارًا عندما نرسم وجوهنا بها في المهرجانات والحفلات الموسيقية، لكن أثبتت أحدث الدراسات الحديثة التي نشرها موقع “انسايدر” الأميريكي، أن “الجليتر” يشكل خطر كبير على البيئة  الحياة البرية.

وجدت دراسة أجريت في العام الماضي، ونشرت في مجلة “Geochemical Perspectives”، أنه عندما يتم غسل الجليتر في المياه يشكل أزمة بالنسبة للأسماك والطيور ويكون لها تأثير ضار على صحة الإنسان.

 

وأضافت الدراسة أن الحيوانات تموت من الجوع عندما تتجمع المواد البلاستيكية الدقيقة في حلقها، ويمكن للمادة أن تشق طريقها حتى تصل إلى السلسلة الغذائية لتنتهي على حياتها، غير أنها يمكن أن يتحلل ويطلق مواد كيميائية يمكن أن تضر هرمونات الإنسان والحيوان.

كما بدأت بعض العلامات التجارية والشركات في التحرك خلال العامين الماضيين، واستبدلت ماركة مستحضرات التجميل المعتمدة على البريق في منتجاتها ببدائل قابلة للتحلل، وتلتزم بعض محلات السوبر ماركت أيضًا بإزالة البريق من منتجاتها.

وتشير دراسة إلى أن ثلث الأسماك التي يتم صيدها في بحر الشمال تحتوي على جزيئات بلاستيكية دقيقة.

وأوصى معدين الدراسة بحظر استخدام هذه المواد البلاستيكية الدقيقة، وسوف يبعثون برسالة واضحة إلى البلدان الأخرى التي تشكل مصدر قلق عالمي.

تابع مواقعنا