السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الديب: عوائد الاستثمار في الإلكترونيات سيكون من 10 إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2020

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 25/مارس/2019 - 11:55 ص

قال وزير الإنتاج الحربي، اللواء محمد العصار، إن البحث العلمي دون تنفيذ “مالوش فايدة للمجتمع”، لافتًا إلى أن البحث العلمي في مصر يتفوق على دول كبيرة حول العالم، لكنه يحتاج للتطبيق وذلك تم من خلال التعاون بين الانتاج الحربي والتعليم العالي.

واضاف العصار، خلال كلمته في حفل ختام المرحلة الأولى من التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا لتعميق المكون والناتج المحلي في صناعة الالكترونيات، اليوم، أن الالكترونيات هى اساس التقدم العلمي حول العالم، وأن مصر بها عقول ومؤسسات صناعية تستطيع الإنتاج لمصر، قائلا: “عاوزين ننضم لقصص النجاح في البلد”.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التحالفات التكنولوجية تعمل لتحويل البحث العلمي لواقع تطبيقي لحل مشكلات في الدولة من صناعة ومياة ونسيج.

وأوضح عبد الغفار، أن الأبحاث كانت حبيسة الأدراج ولكن الأن يتم الاستفادة بها، ويتم استغلال العوامل البشرية، لافتًا أن قانون حوافز الابتكار يتبقى للائحته التنفيذية أيام لخروجها من مجلس الوزراء.

وتابع، أنه يشعر أن ما رأه اقل مما كان يتوقعه من 300 باحث، قائلُا:” أنا عاوز اشوف الفترة الجاية 50 منتج مش 7 منتجات بنفضل نكرر فيهم، وسامحوني لاني صريح جدًا”.

واستكمل: “بشكر دور المعهد لكن امكانياته أعلى وطموحاتي أكبر، وأنا مش هاجي المرة الجاية أنا واللواء العصار إلا لما تكون في منتجات جديدة.”

بدوره، الدكتور هشام الديب، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، إن صناعة الإلكترونيات هى صناعة حاكمة للعالم، لافتًا ان عوائد الاستثمار للإلكترونيات في مصر سيكون من 10 إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2020، وتوفير آلاف فرص العمل.

وأضاف الديب، أن الغرفة النظيفة لمعهد البحوث هى الأكبر في مصر، وأن حاضنات التكنولوجيا تستهدف الانتقال من التجميع إلى التصنيع.

وتابع، أن المعهد يرغب في الدخول في الثورة الصناعية الرابعة وتصنيع الحساسات الخاصة بالسيارات والتي تنقل المعلومات، لافتًا أنه تم تدشين مركز تدريب للثورة الصناعية الرابعة في الغرفة النظيفة، وسيتم إنشاء الغرفة النظيفة توقيعها مع الفنية العسكرية في منتدى التعليم العالي، إبريل المقبل.

في السياق ذاته، قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية هدفه تعميق التصنيع المحلي وفق استراتيجية 2030، لنقل وتوطين وتعميق التكنولوجيا.

وأضاف صقر، عدد تحالفات البرنامج وصل إلى 14 تحالف، يشارك فيه 135 شركة صناعية و 55 جامعة ومعهد بحثي، و 20 هيئة ووزارة، ملمحًا إلى أن الشريك الاستراتيجي للتحالفات هي وزارة الانتاج الحربي، وموضحًا أنه كان يعتقد أن إنتاج النموذج الأولي هو اتمام عمله وأن الصناعة لا تريد التعاون، لكنه اكتشف ان هناك نموذج صناعي لابد من توفيره وعوامل أخرى عملت وزارة الإنتاج الحربي عليها.

تابع مواقعنا