الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حسام موافي: الشعب المصري الوحيد عالميًا الذي يلعب في الطب

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 26/مارس/2019 - 01:52 م

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة والأمراض الباطنية بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، إن هناك نوعين من صداع مرض الضغط أولهما هو من يشتكي منه المريض بموضع مؤخرة الرأس أو أمام الأذنين وهو غالبًا ما يأتي نتيجة الضغط.

وأوضح موافي، خلال الصالون العلمي، المنعقد بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم، الثلاثاء، ضمن فعاليات شهر العلوم، النوع الثاني من الصداع، حيث شبه بـ”الصداع المجرم”، وهو يأتي بموضع أعلى الرأس أو ما يسمى بـ “أم الرأس” وهو صداع نفسي ويأتي غالبًا عقب معرفة المريض أنه مريض بالضغط وليس له علاقة بأعراض المرض.

وأشار أستاذ الحالات الحرجة إلى أنه يشاع بين الأفراد أن بعض الأمراض مثل الشلل والكبد وغيرها مرتبطة بمرض الضغط، وهذا خطأ، مؤكدًا أن الشعب المصري هو الشعب الوحيد الذي يلعب في الطب دون وعي، خاصة عند شعورهم بالصداع النفسي، فيلجأون إلى الأعشاب، بالإضافة إلى اللجوء لمن يدعون العلاج بوسائل أخرى غير طبية.

وتابع الدكتور حسام موافي أن خطوة هذا الصداع تكمن في أن الشعب المصري الوحيد في العالم من يغير جرعات العلاج دون العودة إلى الطبيب المختص، ضاربة مثالًا بأنه في حالة شدة الصداع يلجئ المريض المصري إلى مضاعفة الجرعة المخصصة له، مشددًا أن هذا قد يؤدي به إلى الوفاة فورًا.

تابع مواقعنا