“بلومبرج” تتوقع خفض البنك المركزي المصري لسعر الفائدة غدا

محمد السيد

توقع عدد من المحللين الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع وكالة بلومبرج الاقتصادية، أن يقوم البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة بواقع 1 نقطة مئوية، بينما يرى خمسة محللين أن يقوم بتثبيت الفائدة عند 15.75 في المائة.
وتجتمع لجنة السياسات بالبنك المركزي غدا الخميس للنظر في شأن سعر الفائدة.

وخفضت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 15.75٪ و16.75٪ و16.25٪ على الترتيب.
وقالت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية ، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قدم لمصر سببًا آخر للمضي قدماً في ما يمكن أن يكون أكبر سلسلة من خفض أسعار الفائدة في العالم.

وأضافت أن البنك المركزي الأمريكي قدم مفاجأة بعدم توقع حدوث زيادة في سعر الفائدة خلال عام 2019، وتزامن مع ارتفاع الجنيه المصري، ليشير الى احتمالية ان يقوم صانعي السياسات النقدية في مصر بخفضا جديدا في سعر الاقراض للشهر الثاني على التوالي، وذلك غدا الخميس.

ويتوقع تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين في شركة رينيسانس كابيتال، خفضاً آخر قدره 100 نقطة أساس “نتيجة عدم رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وكذلك انعكاسا للارتفاع السريع في قيمة الجنيه المصري”.

وأضافت: “الطلب المحلي يعد ضعيفا، والتضخم غير الغذائي منخفض، كما ان البنوك المركزية على مستوى العالم تتجه الى تيسير السياسة النقدية”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق