الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحة: 118 ألف عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار.. والانتهاء من المؤجلات قبل رمضان

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 27/مارس/2019 - 10:10 ص

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء أكثر من 118 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمنع تراكمات قوائم الانتظار في التدخلات الجراحية الحرجة بالتخصصات التي تشملها المبادرة.

وأكدت هالة زايد، خلال متابعتها للمبادرة الرئاسية، مع القائمين عليها بديوان عام الوزارة، مساء أمس، على الانتهاء من كل العمليات المؤجلة قبل بداية شهر رمضان المبارك.

من جانبه، كشف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن عدد العمليات التي تم إجراءها تضمنت 60 ألف و48 عملية قسطرة قلب، و10 آلاف و865 جراحة قلب مفتوح، و27 ألف و413 جراحة رمد، و4034 جراحة مخ وأعصاب، و5156 جراحة عظام، و5353 جراحة أورام، فيما تم الانتهاء من 905 زراعة قوقعة، و130 زراعة كلى، و 139 زراعة كبد.

وأضاف مجاهد، أن وزيرة الصحة وجهت برفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بكل المستشفيات العاملة بالمنظومة، بداية من اليوم، وذلك عن طريق زيادة معدلات إجراء العمليات للانتهاء من كافة العمليات المؤجلة بالمستشفيات قبل بداية شهر رمضان المقبل، وذلك لمنع تراكم قوائم جديدة، وخاصةً في تخصصات “القلب المفتوح، والقساطر القلبية، والرمد”، من خلال إعادة توزيع الحالات على مستشفيات القوات المسلحة، ووادي النيل، والمركز الطبى العالمي، والشرطة، ومستشفيات المجتمع المدني، والمستشفيات الخاصة ذات الطابع المميز لحين تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد.

وألمح، إلى أن الدكتورة هالة زايد، شددت خلال الاجتماع على ضرورة متابعة الحالات التي سجلت على منظومة قوائم الانتظار، ولم تحضر للمستشفيات لتلقي الخدمة، حرصًا من الدولة على تلقيهم الخدمة الطبية، ووجهت في هذا الشأن فريق من الغرفة الرئيسية للمبادرة المختص “بالمتابعة والجودة” لمراجعة كل بيانات المرضى الذين لم يتلقوا الخدمة الطبية حتى الآن ومعرفة أسباب عدم حضورهم، وحثهم على الحضور لتلقى الخدمة العلاجية.

وبين مجاهد، أن وزيرة الصحة وجهت بزيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفيات الوزارة، العاملة بالمنظومة بما يعمل على إنهاء عدد أكبر من العمليات الجراحية، فضلًا عن إعادة توزيع الحالات فى المحافظات التى بها تكدس إلى محافظات أقرب لها وبها الخدمة الطبية لسرعة إجراء الجراحة للمرضى، على أن يتم نقل المرضى بين المحافظات من خلال وسائل نقل مريحة توفرها بيت الزكاة والصدقات، والأورمان بالمجان.

وواصل، أن معدل انجاز العمليات خلال شهر مارس الجارى، تضاعف بنسبة أكثر من 45 % مقارنة بالشهر السابق، مرجعًا ذلك للمتابعة المستمرة والزيارات الميدانية التى يقوم بها فريق عمل المبادرة للمستشفيات للتأكد من عمل المنظومة بالشكل الأمثل، وتلقى المريض الخدمة الطبية على أكمل وجه.

تابع مواقعنا