الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى رحيل أحمد زكي.. 6 شخصيات تاريخية منعه الموت من تجسيدها (صور وفيديو)

القاهرة 24
فن
الأربعاء 27/مارس/2019 - 05:28 م

يعتبر الفنان أحمد زكي من الأشخاص النادرة الذين استطاعوا التفرقة بين ثلاثة أشياء مهمة وهما التقليد، التجسيد، التمثيل، وكان دائمًا ما يعتبر أن التلقيد باستطاعته أي شخص القيام به، ولكن ليس معناه أنه ممثل جيد، وخلال مشوار أحمد زكي جسد شخصيات كثيرة تاريخية مؤثرة، ولعل أشهرهم ناصر 56 والسادات، والأيام الذي قدم فيه شخصية طه حسين، حتى قبل وفاته صمم أن يقدم شخصية عبد الحليم حافظ التي عاش طيلة حياته يحلم بها، وقبل رحيله بشهور قليلة كان كثيراً مايفكر في تجسيد أدوار وشخصيات تاريخية أخرى، وتكتب ضمن الأدوار العظيمة التي جسدها.

ويرصد لكم موقع القاهرة 24 أسماء الشخصيات التي كان من المفترض أن يجسدها النمر الأسود

1- مؤذن الرسول (بلال بن رباح)

وكان يود الفنان أحمد زكي توصيل رسالة معينة خاصة بالإسلام يوضح فيها إنه هو الذي حرر العبيد وليست أمريكا، وكشف نجله هيثم أحمد زكي، في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن والده كان يحلم بتجسيد شخصية مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم، “بلال بن رباح”، في فيلم سينمائي كبير ومن إنتاج ضخم.

2-طلعت حرب

كان يريد دائما الفنان أحمد زكي، أن يجسد أدوار شخصيات زعماء أثرو في المجتمع المصري، فكان يرغب في تجسيد شخصية المفكر الاقتصادي “طلعت حرب”، وفقاً لما قاله الناقد السينمائي طارق الشناوي،  كما حلم كثيراً بتقديم شخصيات الزعماء المصرية، أشهرهم الزعيم سعد زغلول، والزعيم أحمد عرابي، ليخُلد التاريخ أسم أحمد زكي معهما، وصرح مدير أعماله محمد وطني في تصريحات صحفية عن سبب عشق الفنان لتقديمه هذه الأدوار فقال على لسانه :” الزعماء رموز بدأت تتنسي وأنا ممكن بفيلم مدته ساعتين أخلدها العمر كله والأجيال الجاية تفتكرها”.

3- الشيخ الشعراوي

صرح هيثم أحمد زكي، نجل الفنان الراحل، في لقاء تليفزيوني سابق مع برنامج “البيت بيتك”، المذاع على قناة “TEN” بأن والده تمنى تقديم شخصية الشيخ محمد متولي الشعراوي في فيلم سينمائي، قائلًا: “الناس خسرت إنها تشوفه بيعمل الدور ده، لأنه كان هايعمله بعبقرية شديدة جدًّا، ولكن عندما قدم الفنان حسن يوسف هذه الشخصية مقدرش يعمله بعديه للصداقة والاحترام”.

وهو ما أكدته تصريحات سابقة للمنتج محمد السبكي، الذي أنتج للراحل عددًا كبيرًا من الأفلام، فقال: “زكى كان مفتونًا بشخصية الشيخ الشعراوى وكان يجيد تقليده بحركاته ونبرات صوته”، موضحًا أنه كان ذاهبًا إلى مكتبه يومًا فسمع من الخارج صوت الشيخ الشعراوي وسأل نفسه: “ايه اللي جابه هنا”، ليدخل ويتفاجأ بأحمد زكي وهو يقلد الإمام الراحل.

4- الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

كان النمر الأسود شغوفاً لدرجة كبيرة، وكانت من ضمن أحلامه الفنية، تجسيد شخصية رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك، ولم يستطع كتم هذه الرغبة كثيراً، وعندما توفرت له أول فرصة يقابل فيها الرئيس، فاتحه في الفكرة التي يرغب بها، وذلك جاء أثناء حضورهم العرض الخاص لفيلم “أيام السادات، بدار الدفاع الجوي، فقال زكي :” عايزين نعمل الضربة الجوية يا ريس”،  ليرد عليه مبارك مازحًا: “اسمها الضربة القوية يا أحمد مش الجوية.. طيب هنبقى نفكر في الموضوع ده بعدين”، وذلك وفقاً لـ حديث مدير أعمال الفنان الراحل، في برنامج “حكاية وطن”، المذاع على قناة “النهار اليوم”.

وانتهز الفنان فرصة مفاتحة الرئيس في الموضوع، وصمم “أفيش” الفيلم، وهو يظهر عليه كضابط بالقوات الجوية، ومن فوقه سرب الطيران الحربي، وأرسله إلى مكتب الرئيس “مبارك”، إلا أن الأخير فضل تأجيل العمل لحين انتهاء الحرب بين العراق والكويت، وأُغلق الموضوع من يومها، إلى أن مات أحمد زكي في مارس 2005.

أفيش فيلم الرئيس محمد حسني مبارك
أفيش فيلم الرئيس محمد حسني مبارك

5- المشير عبد الحكيم عامر

عبدالحكيم عامر، ذلك الرجل الذي كان يعمل وزيراً للدفاع في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، كان يرغب زكي كثيراً في تجسيد شخصيته، والذي حفزه على ذلك حسن عامر شقيق المشير، وكان من المقرر أن يتم إنتاج الفيلم في عام 2001 تحت عنوان “المشير”، من إنتاج ممدوح الليثي، بعد جهد كبير بذله لكي توافق لجنة التظلمات بالرقابة على الفيلم، كما تم إختيار الراحل نور الشريف لتجسيد شخصية “ناصر”، بينما زكي “عامر”، وصرح بذلك المنتج ممدوح الليثي أثناء لقائه في جريدة الشرق الأوسط، ولكن بعد ذلك لم يتم الإعلان عن أي شئ يخص الفيلم، ولم يعرف حتى سبب عدم تنفيذه.

6- أسامة بن لادن

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من فترة قليلة، صورة كانت نشرتها قناة “النهار اليوم” لـ النجم أحمد زكي، وظهر فيها بمكياج زعيم القاعدة الراحل “أسامة بن لادن”، ولا إعجاب متابعي المواقع، بسبب قرب تعبيرات وجه زكي ونظراته لزعيم القاعدة، وكتب عليها :” عندما طلب الفنان أحمد زكى من محمد عشوب الماكيير أن يعمل له ماكياج كامل لشخصية أسامة بن لادن رغم أن مفيش دور سينمائي أو سيناريو يحتاج لهذا الماكياج”.

وخرج الماكيير محمد عشوب بعد ذلك في تصريحات صحفية يوضح فيها حقيقة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، فأكد على أن الفنان لم يطلب منه عمل مكياج شخصية بن لادن، إلا بعد ما كشف عن نيته في تجسيدها فقال :”   أراد زكي فعلا أن يجسدها مثلما سبق وجسد رؤساء مصر وبرع في تأدية شخصياتهم، وكان مشروع فيلم عن بن لادن قائمًا بالفعل”.

وتابع: “للأسف لم يكتمل المشروع بعد أن حذر بعض الأشخاص أحمد زكي من تجسيد الشخصية حتى لا يقع في مشاكل مع الكثيرين، خاصة وأن الشخصية شائكة وعليها جدل كبير.. ولأن الفنان الراحل كان يحب دائما أن يحتفظ بعلاقات جيدة ومحترمة مع كل الدول فأنهى المشروع ولم يستكمله حتى لا تنقطع تلك العلاقات”.

الصورة المتداولة لتجيسد الفنان أحمد زكي شخصية أسامة بن لادن
الصورة المتداولة لتجيسد الفنان أحمد زكي شخصية أسامة بن لادن
تابع مواقعنا