الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على نتائج التجربة الأولى لمنظومة الامتحانات الإلكترونية للصف الأول الثانوي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 30/مارس/2019 - 07:00 ص

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على منظومة التعليم الإلكتروني وسير عملية امتحانات مارس التدريبية للصف الأول الثانوي، بقوله: “أصبح لدينا نظامًا قوميًا للامتحانات الإلكترونية.

وكتب شوقي في تصريحات له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنه وسط الضجيج الهائل والتوتر المحيط بالطلاب، إلا أنهم أقبلوا على تأدية الامتحان من كل مكان وفي أي وقت من أوقات النهار.

وأضاف وزير التعليم، أن الطلاب اثبتوا لنا درجة عالية من الوعي والرغبة في التعلم والاستكشاف رغم كل محاولات تخويفهم ورغم كل دعاوي فشل النظام بأكمله.

واستعرض الدكتور طارق شوقي، نجاحات النظام، في عدة أرقام، قائلًا “تأملات رقمية في الإمتحانات الإلكترونية ووعي شباب مصر، إذا دخل كل الطلاب (٥٧٠,٠٠٠) لمدة 4 أيام فإن عدد الإمتحانات سيكون ٢ مليون و ٢٨٠ ألف.

بالأرقام.. نتائج التجربة الأولى لامتحانات التابلت

وجاءت الأرقام المسجلة خلال “التجربة” الأولى على النظام الإلكتروني بعد إنهاء الامتحان في 5 مواد، وحسب تصريحات وزير التعليم، كالتالي:

1) قدم نظام الإمتحانات الإلكترونية عدد [٢ مليون و ١١٠٠٠٠ إمتحان] في ٤ أيام فقط امتدت من عصر يوم الإثنين ٢٥ مارس إلى نهاية يوم الخميس ٢٨ مارس.

٢) استلمنا إجابات كاملة عددها [٨٨٣ ألف] في هذه الأيام الأربعة.

٣) عدد الأسئلة التي نقوم بتصحيحها حالياً هو [٢٢ مليون و ٧٥ ألف و ٧٥] وما زلنا في منتصف الجدول! (متوسط عدد الأسئلة ٢٥ في كل إمتحان).

التصحيح الإلكتروني

ورصد شوقي، أهمية التصحيح الإلكتروني، بقوله: “أرجو أن نفكر معاً في عدد المصححين والأيام المطلوبة لتصحيح هذا العدد الهائل من الأسئلة، مع ملاحظة أن عدد الأسئلة كان سوف يقفز إلى ٥٧ مليون لو دخل كل الطلاب الإمتحانات”.

وتابع: “هناك ٥٠ لجنة تصحيح، وفي كل لجنة ٣٠ معلم مصحح، أي ١٥٠٠ معلم، إذا قام كل معلم بتصحيح ١٠٠٠ سؤال في اليوم سوف نحتاج ١٥ يوماً، وإذا تذكرنا أنه باقي مواد أخرى في جدول الإمتحانات فإن الإحتياج هنا يتجاوز ٥ أسابيع لتصحيح هذه الإمتحانات!”.

واستكمل: “لكننا أعددنا نظاماً رائعاً للتصحيح الإلكتروني يقوم بتصحيح الأسئلة متعددة التخصصات بينما يقوم المصححون بتصحيح الأسئلة المفتوحة أو المقالية (وهي تمثل حوالي ٢٥٪ من عدد الأسئلة)”.

مدة التصحيح

وأوضح وزير التعليم، أنه في هذه الحالة يحتاج التصحيح للإمتحانات كلها حوالي أسبوع  واحد بدلاً من ٤-٥ أسابيع، مؤكدًا على أنهم بدءوا التصحيح الإلكتروني صباح اليوم، وإشترك فيه المئات من معلمي مصر الأفاضل ويستمر حتى نهاية فترة الإمتحانات التدريبية.

تابع مواقعنا