الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزي يعلن ارتفاع الاحتياطي الأجنبي بنحو 52 مليون دولار

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 03/أبريل/2019 - 05:47 م

كشف البنك المركزي المصري، على موقعة الإلكتروني ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي، في نهاية شهر مارس الماضي بقيمة 52 مليون دولار مقارنة بشهر فبراير.

وارتفع حجم الاحتياطي الأجنبي إلى 44.112 مليار دولار بنهاية مارس مقارنة بنحو صافي احتياطي أجنبي بقيمة 44.06 مليار دولار في نهاية شهر فبراير الماضي، مقارنة بشهر يناير السابق، والذي سجل خلاله 42.616 مليار دولار.

يستخدم احتياطي النقد الأجنبي للوفاء بالالتزامات المالية، مثل الديون وتلبية الحاجة لتمويل ميزان المدفوعات أو التدخل في أسواق الصرف للتأثير على سعر صرف العملة، أو غير ذلك من الأغراض ذات الصلة.

ويعد الاحتياطي النقدي وسيلة للمدفوعات الدولية الرسمية ومنها تمويل عمليات الاستيراد، وكانت سابقا فقط من الذهب وأحيانا من الفضة، لكن في إطار نظام “بريتون وودز” اعتمد الدولار الأميركي عملة للاحتياطي النقدي، وأصبح أيضا جزءا من أصول الاحتياطي الدولي الرسمي للدول.

ويحتفظ بهذه الأصول في البنك المركزي بمختلف العملات، ومعظمها بالدولار الأميركي، وبدرجة أقل بالعملة الأوروبية الموحدة (اليورو) والجنيه الإسترليني والين الياباني بجانب اليوان الصيني الذي تم إضافته مؤخرا.

ويتكون الاحتياطي النقدي مما يحوزه البنك المركزي من عملات أجنبية، بالإضافة إلى ما يملكه من رصيد ذهبي، ووحدات حقوق السحب الخاصة، فضلا عن صافي مركز الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي.

تابع مواقعنا