الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الجامعة التطبيقية بالعاصمة الإدارية يعلن موعد انطلاق الدراسة 

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 05/أبريل/2019 - 03:36 م

ناقشت جلسات اليوم الثاني من المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة من ٤ إلى ٦ أبريل الجاري، العديد من المحاور  أهمها، جلسة “مستقبل الجامعات”، ومشاركة وزير التعليم العالي لمنصة الشباب، وجلسة نقاشية عن تعزيز دور القيم الجامعية من أجل تحقيق التنمية المجتمعية.

220 كلية تطبيقية بألمانيا

أشار البروفيسور “ماثيوس نوت”، رئيس الجامعة الألمانية التطبيقية الدولية بالعاصمة الادارية، أن جامعات العلوم التطبيقية تمثل أحد الركائز الأساسية للتعليم العالى الألماني، مؤكدا على اهتمام ألمانيا بالجانب العملى والعلمي والتطبيقي بالإضافة إلى الجانب البحثي، وأن الجامعات التطبيقية في ألمانيا تؤهل الطلاب لسوق العمل، موضحا أنه يوجد بألمانيا ٢٢٠ كلية تندرج تحت اسم كليات الفنون التطبيقية، مضيفا أن هذه الكليات تركز على الجانب العملى والتطبيقي، وأن التعاون مع كبرى الشركات أمر ضروري للقيام بذلك لمساعدة الطلاب على الانخراط في سوق العمل، موجها الشكر للسيد رئيس الجمهورية ولوزير التعليم العالى والبحث العلمى لإنشاء الجامعة الألمانية التطبيقية بالعاصمة الإدارية الجديدة، منوها عن بدء التقديم بالجامعة منذ ١٣ مارس الماضي للالتحاق بالعام الدراسي الجديد في ٢٠٢٠.

الذكاء الاصطناعي

أكد البروفيسور لوشيانو ساسو، الرئيس التنفيذي لجامعة سابينزا الإيطالية، على أهمية توفير القدرة على الابتكار أمام الطلاب، وتطوير المناهج الدراسية، وتنمية الإبداع والقدرة على خلق مزيد من الفرص في المستقبل. وفيما يخص الذكاء الاصطناعي أوضح أن الآلة لن تحل محل الإنسان ولكن الإنسان الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي هو الذي سيسطر على الآلة، مشيرا إلى أهمية إدراج كل تلك الموضوعات في المناهج الدراسية.

وخلال الجلسة تم مناقشة موضوعات حول الأدوات التي تقيس ذكاء الأفراد، وتأهيل الطلاب لسوق العمل، وتدريب المدرسين، ودعم برامج الفنون الحرة في الجامعات، وأهمية الابتكار، والفصل بين المواد الدراسية.

منصة الشباب بالمنتدى

وشهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات منصة حوار الشباب”Youth Talk Dome” والتي يتم تنظيمها على مدار ثلاثة أيام بحضور أكثر من 50 متحدثا، وأكثر من 30 رائد أعمال في مختلف المجالات، وعدد من المستثمرين وكبار ممثلي الشركات العالمية، وتقام هذه المنصة على  هامش المنتدى

وأضاف الوزير، أن أهم الموضوعات التي تتناولها المنصة، والتي تتعلق بالإرشاد الوظيفى، والتدريب وبناء العلاقات، وتمكين الشباب، وبناء القدرات، وتطوير المهارات القيادية، وريادة الأعمال، وكيفية التغلب على التحديات، وغيرها من المهارات الضرورية لسوق العمل ومتطلباته الحديثة.

واستعرض الوزير المشروعات المعروضة بمقر المنصة، والتي تتضمن مشروعات لمنصات إلكترونية؛ لتقديم استشارات وخدمات تعليمية للباحثين وتقديم الدعم الفني للمشروعات الناشئة وتوفير الخدمات اللازمة للباحثين والمبتكرين في مجال ريادة وتسويق الأفكار.

وخلال فعاليات المنصة ناقش الشباب مفاهيم التجارة الإلكترونية والتسوق الإلكتروني والاستثمارات التي تضخها الشركات العالمية في هذه النوعية من التجارة.

كما استعرض الشباب من ممثلي الشركات المشاركة في المنصة تجاربهم الناجحة وخبراتهم العملية التي اكتسبوها خلال فترة عملهم، مؤكدين على ضرورة الاهتمام بتطوير قدراتهم وفقا لمتطلبات سوق العمل الدولية.

تابع مواقعنا