الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في يوم اليتيم.. تعرف على قصة وطرق الاحتفال

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 05/أبريل/2019 - 02:03 م

تصادف اليوم الاحتفال بـ”يوم اليتيم”، الجمعة الأولى من شهر أبريل كل عام، تلك الذكرى التي تقام فيها الاحتفالات والتكريمات خصيصاً للأيتام في كافة المحافظات.

بدأت فكرة الاحتفال بيوم اليتيم عام 2004، حيث بادرت جميعة الأورمان للأعمال الخيرية بتنظيم حملة قومية توعوية لكل أطياف الشعب بأهمية رعاية الأيتام وإدماجهم في المجتمع.

متى تقرر الاحتفال باليوم؟ 

وبحلول عام 2006 أي بعد عامين من إقامة الاحتفالات وإدخال البهجة في نفوس الأيتام، قرر مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في دورته السادسة والعشرون، بتحديد أول جمعة من شهر إبريل يوم عربي لليتيم في مصر ومختلف الدول العربية.

ومع تطور الفكرة وانتشارها في الوطن العربي كله، دخلت جمعية الأورمان موسوعة جينيس للأرقام القياسية في عام 2010، وذلك بعد تجميع 4550 طفل يتيم رافعين الأعلام المصرية في منطقة سفح الهرم، بهدف جذب انتباه العالم إليهم.

طرق الاهتمام باليتيم

  • تعتبر المحافظة على أموال الأيتام من قبل القائمين عليها، من أهم الأعمال التي يحتاجها اليتيم، خاصة عندما يكبر كي يستطيع بناء مستقبله.

  • يعد الدعم النفسي في بعض الأحيان أهم من المادي، 1لك لإن الطفل اليتيم تختلف احتياجاته النفسية والعاطفية عن الطفل العادي.

  • الاحتواء المعنوي يدفع الطفل اليتيم إلى الأمام، ويجعله يشعر بالدفئ والأمان، بالطبع لا يستطيع أحد تعويض اليتم عن والديه، ولكن من الممكن جعله يشعر بأحاسيس أفضل.

  • اشراكه في الأنشطة المجتمعية، يعمل ذلك على جعل الطفل اليتيم عنصر فعال يعتمد عليه، بل يعيطيه شعور قوي بأهميته في المجتمع مثله كبقية الأطفال.

  • تقديم المساعدات المادية وتلبيه احتياجاته، فهناك عدد كبير من الأطفال الذين فقدوا والديهم يعانون من الفقر والاحتياج.

تابع مواقعنا