الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على خطة الحكومه المصرية لتنشيط وتنمية الصادرات

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 07/أبريل/2019 - 11:09 ص

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ومحافظ  البنك المركزي، بمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية بالمهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وهي إحدى المؤسسات الأعضاء في مجموعة البنك، وذلك في ختام فعاليات الاجتماع الـ 44 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية المنعقد بالمغرب.

وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون القائم بين مصر والمؤسسة.

ومن جانبها رحبت الدكتورة هالة السعيد، بالتعاون بين الجانبين من خلال برامج وآليات التمويل المختلفة، والتي تقدمها المؤسسة.

وأشارت إلى التقاء تلك البرامج مع التوجه والخطة الشاملة التي وضعتها الحكومة المصرية لتنشيط وتنمية الصادرات موضحة أن الخطة ترتكز على عدد من المرتكزات الرئيسة.

وأضافت: يتمثل أهمها في تعميق الصناعة المصرية، وتنمية وتحفيز الصادرات المصرية، إلى جانب توفير خدمات التمويل والضمان للصادرات، مشيرة  إلى الخطوات التنفيذية التي بدأتها الدولة بالفعل لتحقيق ذلك ومن بينها إعادة هيكلة المؤسسات المعنية بتنمية الصادرات.

و أعرب المهندس هاني سنبل عن تطلعه لتكثيف العمل مع الحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة في العديد من البرامج التمويلية التي تنفذها المؤسسة ومن بينها اطلاق المرحلة الثانية لبرنامج مبادرة المساعدة من اجل التجارة وذلك في ضوء قرار القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة في بيروت في 20 يناير 2019 بتكليف المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة بتصميم وإطلاق المرحلة الثانية من المبادرة بالتعاون مع جامعة الدول العربية والدول العربية.

وأشار إلى أن النجاح الذي تم تحقيقه في المرحلة الأولى من البرنامج حيث أشار سنبل أن البرنامج يهدف إلى المساهمة في تحقيق نمو اقتصادي شامل عن طريق زيادة فرص العمل وزيادة مستوى التنافسية من خلال اصلاح السياسات التجارية في الدول العربية، متابعاً أن البرنامج قدم خلال عام 2018 الدعم الفني لـ28 مشروعا و19 دولة عربية، كما اطلق البرنامج عملية تقييم لمبادرة المساعدة من اجل التجارة للدول العربي.

كما تطرق الطرفان إلى فرص تفعيل التعاون من خلال برنامج جسور التجارة العربية الافريقية، وهو يهدف الى تعزيز التجارة باعتبارها أداة لزيادة الفرص الاقتصادية ودعم النمو الشامل والمستدام عبر أعضاء منظمة التعاون الإسلامي من الدول العربية ودول جنوب الصحراء، وتتمثل أبرز النقاط الرئيسية بالبرنامج والاعمال التجارية فيما بين الشركات B2B فيما يتعلق بمنتجات الأغذية الزراعية.

تابع مواقعنا