الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حق أصيل.. حرب “الاستاذية” تشعل الصراع بين وزير الزراعة والباحثين (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 07/أبريل/2019 - 04:57 م

أزمة كبيرة اشتعلت مع تولي الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مقاليد الوزارة، والتفريق في خطاباته حسب باحثين بين أساتذة الجامعات والباحثين بالجهات البحثية المختلفة التابعة لوزارة الزراعة.

جميع خطابات وقرارات الوزير التي يرد فيها أسماء باحثين من وزارة الزراعة على درجة أستاذ دكتور يورد اسمهم في هذه القرار “دكتور” فقط، لكن على العكس من ذلك أي دكتور من الجامعات يرد اسمه في الخطابات “استاذ دكتور”، وهو ما أثار أزمة كبيرة داخل مركز البحوث الزراعية بين الباحثين الذين اعتبروه انتقاصا من حقوقهم وتقليل من شأنهم.

 

في أحد قرارات الوزير الخاص بتشكيل لجنة لاختيار قيادات مركز البحوث الزراعية ومديري المعاهد بالمركز الموقر وهي تضم خمسة من كبار الأساتذة في مختلف العلوم الزراعية منهم وزير سابق، كتب أمام أسمائهم جميعا لفظ ( دكتور) فقط ما عدا الدكتور أشرف برقاوي الذي كتب أمام اسمه (استاذ دكتور) وهو استاذ متفرغ بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

وفي خطاب آخر لكلية الزراعة بجامعة سوهاج أيضا أطلقوا لقت دكتور فقط على استاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية، ما اعتبره الباحثين استكمالا لأزمة التقليل من شأنهم التي بدأها وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت.

وقال باحثون إن الجامعات العريقة كجامعات أسيوط والقاهرة وعين شمس والأزهر والمنصورة والزقازيق، وغيرها، ما زالت تحتفظ لهم بوضعهم العلمي.

وأعلن الباحثون رفضهم حذف الاستاذية من قاموس مركز البحوث الزراعية، مؤكدين أن الاستاذية ليس معناها عمل البحوث في المكتب، وليس عملا تطبيقيا يفيد الناس فهذا علم ينتفع به، مؤكدين رفضهم أيضا لتجريدهم من لقب علمي وحق أصيل لهم.

تابع مواقعنا