الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“عواقب بلا فائدة” أم “روشتة تنظيم”.. صناع الفن يعلقون على تولي محمد صبحي لجنة الدراما

القاهرة 24
فن
الأحد 07/أبريل/2019 - 07:41 م

حالة من الجدل أثارها تولي الفنان محمد صبحي، رئيساً لـ لجنة الدراما، المقرر أن يبدأ مهامه خلال الأسبوع الجاري وتشكيل لجنة لبدء العمل، تلك اللجنة الموكل لها الرقابة على الأعمال الدرامية، خاصة مع قرب الموسم الدرامي الرمضاني، ومن المتوقع أن تقدم هذه اللجنة عدد من التوصيات لصناع الدراما بشكل عام، وكُتاب السيناريو بشكل خاص للعمل بها.

لذلك تواصل “القاهرة 24” مع عدد من صُناع الدراما لمعرفة موقفهم من تشكيل هذه اللجنة التي كانت أثارت جدل واسع العام الماضي بعد إعلان تولي المُخرج محمد فاضل، وكان على رأس الرافضين النجم عادل إمام التي وصفها بلجان فاشية.

هل تتدخل الدولة في دراما رمضان؟!.. الإجابة في هذا التقرير

محمد صلاح العزب

عبر المؤلف محمد صلاح العزب عن استياءه من تشكيل لجنة الدراما ووصفها بـ”لجان” لا فائدة من تشكيلها، قائلًا: “كدا كتير جداً، ايه الفرق أن كل شوية بنزود لجان، والعواقب أمام الأعمال الفنية والدراما، مما يؤثر عليها بشكل سلبي، وينظر إليها بنظرة حادة من الناس اللي بتنتجها”.

وينتظر صلاح العزب عرض مسلسله “هوجان”، الذي يخوض به السباق الرمضاني القادم، وهو من بطولة النجم محمد عادل إمام، كريم محمود عبدالعزيز، ، وعبير صبرى، وصلاح عبد الله، ورياض الخولى، وأوس أوس، وميرنا نور الدين، وعارفة عبد الرسول، وأسماء أبو اليزيد، وهاجر أحمد، ومن تأليف محمد صلاح العزب، إخراج شيرين عادل، إنتاج سينرجي.

“أبناء الكبار يجتمعون”.. كريم محمود عبد العزيز مفاجأة “هوجان” مع محمد إمام في رمضان

المُخرج كمال منصور

وعلق المُخرج كمال منصور على تولي الفنان محمد صبحي رئيساً لـ لجنة الدراما: “الفنان محمد صبحي جدير بهذه المكانة،فهو شخص واعي ومُثقف، وذو قيمة وقامة، ومعروف أيه هي توجهاته، وفي الأول وفي الأخر هو أفضل من اللي بيتولى المهمة وهو مش فاهم “.

وكان يعُرض لـ كمال منصور مسلسل “أبو العروسة” الجزء الثاني، الذي انتهى منذ أيام قليلة، وكان من بطولة الفنانة القديرة سوسن بدر، سيد رجب، ولاء الشريف، نيرمين الفقي، محمود حجازى، مدحت صالح، ميدو عادل، ومن تأليف هاني كمال، والمسلسل حظى بشهرة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، كما تخطى ملايين المشاهدات على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، بالإضافة إلى احتلاله قائمة مُحركات البحث على جوجل منذ عرض الحلقة الأولى منه وحتى الأخيرة.

أسرة مسلسل “أبو العروسة” تدعو الحكومة المصرية لإقامة “عيد العيلة”

السيناريست محمد عبدالمعطي

وأما عن رأي السيناريست محمد عبدالمعطي فقال لم أتلقى أي إخطار رسمي بتولي الفنان محمد صبحي منصب رئيس لجنة الدراما، ولذلك أرفض التعليق عليى الأمر.

وينتظر عبد المعطي عرض مسلسله الجديد “حكايتي” والذي تقوم ببطولته النجمة ياسمين صبري، وعلى جانب آخر ينتظر عرض فيلم “كل سنة وأنت طيب” المقرر طرحه في السينمات بموسم عيد الفطر وهو من بطولة النجم تامر حسني.

خاص.. تعرف على مهنة ياسمين صبري ووفاء عامر في مسلسل “حكايتي” برمضان 2019

السيناريست هاني كمال

كما قال المؤلف هاني كمال: “طبعاً قرار مهم جداً لو هيكون عندنا الصلاحيات الكافية في وقت زي دا ونستخدمها، إحنا محتاجين لروشتة عشان تنظم الكتابة وليس الإخراج والإنتاج”.

وأضاف :” إحنا محتاجين بجد ورق مش دراما، ونقل الأكشن بقى ومشاهد الموت زي الأفلام والمسلسلات الأجنبية”.

وكان يعُرض لـ هاني كمال مسلسل “أبو العروسة” الجزء الثاني، الذي انتهى منذ أيام قليلة، وكان من بطولة الفنانة القديرة سوسن بدر، سيد رجب، ولاء الشريف، نيرمين الفقي، محمود حجازى، مدحت صالح، ميدو عادل، ومن تأليف هاني كمال، والمسلسل حظى بشهرة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، كما تخطى ملايين المشاهدات على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، بالإضافة إلى احتلاله قائمة مُحركات البحث على جوجل منذ عرض الحلقة الأولى منه وحتى الأخيرة.

السيناريست تامر حبيب

كما قال السيناريست تامر حبيب عن لجنة الدراما إنه ضد الفكرة من الأساس، فالدراما ليست بحاجة إلى رقابة، لأنها في العموم تسير دون لجنة.

وفى سياق آخر ينتظر تامر حبيب انطلاق تصوير فيلمه “أهل العيب”، والذى تأجل تصويره لأكثر من عامين، لحين الاستقرار على أبطال الفيلم، حيث تغير 3 أبطال بسبب انشغالهم فى أعمال  أخرى .

“الأعلى للإعلام”: محمد صبحي سيبدأ مهامه برئاسة لجنة الدراما الأسبوع الجاري

وفد قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن الفنان محمد صبحي وافق على رئاسة لجنة الدراما، مضيفا أن “صبحى” سيبدأ مهامه الأسبوع الجاري لتشكيل اللجنة.

وأضاف “مكرم محمد أحمد” في تصريحات له، أنه من الممكن أن يستعين الفنان بأعضاء من اللجنة السابقة في لجنة الدراما الجديدة، مشيرا إلى أن المجلس بدأ استعداداته لمتابعة الدراما المقرر عرضها في شهر رمضان الكريم.

التحقيق فى الدعارة الفنية

وفى وقت سابق كشف الفنان محمد صبحى، تكليفه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة خطط بعض القنوات التي تقدم ما وصفه بالدعارة الفنية، موضحًا أن الرئيس كلفه بالتحقيق في القنوات التي تغيب الوعي.

وأوضح في مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام”، الذي يعرض على فضائية “ten”، أن فكرة تجديد الخطاب الديني لم تكن واضحة لدى البعض منذ أن أطلقها السيسي، إلا أن وزير الأوقاف فسرها بشكل واضح، خلال احتفالية وزارة الأوقاف بمناسبة المولد النبوي الشريف، بالأمس.

وقال أنه من الضروري تطوير فهم النصوص الدينية، بما يناسب متطلبات العصر، مع احترام اجتهاد العلماء السابقين، قائلًا: “التفاسير القديمة لبعض النصوص كانت صالحة في الوقت الذي خرجت فيه”، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الفن في تجديد الخطاب الديني، قائلًا: «بعض القنوات تقوم باستبعاد الفن المحترم والهادف لصالح الهزل والتفاهة، كما تقدم أيضًا فن الدعارة الفكرية والجسدية».

وأضاف الفنان أن مسألة تجديد الخطاب الديني لم تفهم أو تفسر منذ أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فسرها بشكل واضح.

 

تابع مواقعنا