الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول رد من إيران علي إدراج أمريكا الحرس الثوري على لائحة الجماعات الإرهابية

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 08/أبريل/2019 - 06:52 م

ردت إيران علي إعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، بتصنيف الحرس الثوري الإيراني، كمنظمة تابعة للجامعات الإرهابية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “ارنا”، إن المجلس الأعلي للأمن القومي الإيراني، وصف الإدارة الأمريكية، بأنها داعمة للإرهاب والقيادة المركزية الأمريكية المسماه بـ”سنتكوم”، بأنها من الجامعات الإرهابية، وذلك ردًا علي الإجراء العدائي للحكومة الأمريكية المتمثل في إدراج الحرس الثوري علي لائحة “الجماعات الإرهابية”.

وكان قد أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، تصنيف الحرس الثوري الإيراني، كمنظمة تابعة للجامعات الإرهابية.

عاجل.. الرئيس الأمريكي يصنف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية

 

يذكر أن مسؤولين في الإدارة الأميركية، صرحوا في وقت سابق، أنه من المتوقع أن تعلن واشنطن عن إدراج الحرس الثوري الإيراني لقوائم الإرهاب، بعد تصعيد استمر لمدة شهر في خطاب الإدارة الأميركية ضد إيران.

وأضاف أن هذه الخطوة الأولى من نوعها، ستكون من قبل أي إدارة أميركية لكيان حكومي أجنبي بالكامل، على الرغم من استهداف أجزاء من قوات الحرس الثوري من قبل.

ورداً على نية واشنطن إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب، أطلقت طهران عدة تصريحات عنيفة وبكافة الاتجاهات، حاملة لغة تهديد سواء من مسؤولين عسكريين أو سياسيين.

قائد الحرس الثوري، محمد علي جعفري، قال إن الجيش الأميركي لن ينعم بالهدوء في غرب آسيا، فيما قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف إن واشنطن ستجد نفسها في مستنقع بالنيابة عن إسرائيل، بحسب قوله.

أما رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية لمجلس الشورى الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه، فأعلن عن تقديم مشروع قانون عاجل جداً إلى البرلمان لمواجهة الإجراء الأميركي المتوقع ضد الحرس الثوري، موضحاً أن 3 كتل نيابية رئيسية دعمت هذا المشروع.

ويأتي هذا القرار قبيل حلول ذكرى مرور عام على قرار ترمب بالانسحاب من الاتفاق النووي الدولي مع طهران، وإعادة فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وفي حال تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية ستكون أول مرة يتم تصنيف جيش لدولة أجنبية منظمة إرهابية، وسوف يشكل ذلك ضربة موجعة للنظام الإيراني، خاصة أن الحرس الثوري يعتبر أهم جهاز عسكري وأهم مؤسسة اقتصادية في البلاد.

ومن المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة في هذه الحالة العقوبات على أطراف ثالثة في مختلف بلدان العالم، تقوم بالتعامل الاقتصادي والتعاون العسكري والتسليحي مع الحرس الثوري.

تابع مواقعنا