الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة: نجحنا في استنباط اصناف قمح الخبز والمكرونة جديدة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 08/أبريل/2019 - 03:14 م

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل تعد قلعة من قلاع البحث العلمي الزراعي، ولها دور هام في الإسهام في الانتاج الوطني من المحاصيل الأساسية.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية مع الدكتور احمد الانصاري محافظ سوهاج بالمحطة، ويرافقهما الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وعدد من قيادات الوزارة والمركز.

وخلال اللقاء الذي عقده مع الباحثين والعاملين بالمحطة، أشاد وزير الزراعة بالجهد المبذول في المحطة، مؤكدًا علي أن الوزارة تدعم كافة خطط التطوير والتحديث بالمحطة لتعظيم دورها في تحقيق التنمية.

وقرر أبو ستيت صرف مكافأة شهر من الأساسي لكافة العاملين والباحثين والفنيين بالمحطة، تقديرًا لجهودهم في الارتقاء بالبحث العلمي وزيادة الانتاجية.

وأشار وزير الزراعة إلي أنه سيتم اختيار مديري المحطات البحثية خلال الفترة المقبلة من خلال مسابقة، ولجنة تحدد معايير محددة، تضمن الكفاءة والنزاهة والشفافية، من بين باحثي المركز.

وتفقد ابوستيت والأنصاري، برنامجي القمح والبصل بالمحطة، للتعرف علي ما تم انجازه من خلال باحثي البرنامجين.

ومن جهته، قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، إن قسم بحوث القمح بالمحطة، نجح في استنباط أصناف جديدة من قمح الخبز والمكرونة، فئة عالية الانتاجية، تتحمل الحرارة العالية ومقاومة للأمراض، ولها صفات تكنولوجية عالية تلبي رغبات المنتج والمستهلك، كذلك نجح في انتاج تقاوي الأساس للأصناف الجديدة من القمح طبقًا للسياسة الصنفية.

وأوضح أن قسم بحوث البصل يهدف الي جمع وتقييم وحفظ الاصول الوراثية المحلية والعالمية، فضلا عن استنباط وانتاج اصناف بصل هجين، كذلك انتاج سلالات واصناف ذات كفاءة تمثيلية عالية تصلح للزراعة الحيوية، واستنباط اصناف وهجن تصلح للزراعة بالبصيلات والبذور المباشرة فى الاراضى الجديدة، واستباط اصناف وهجن تصلح لصناعة التجفيف، واخري لانتاج البصل الاخضر .

ومن جانبه، قال الدكتور جمال سرحان، رئيس الادارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية، إن محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل تضم  11 معهد بحثي و معمل مركزي، وتقع علي مساحة اجمالية  223 فدان، لافتًا إلي أن المحطة تستهدف خلال الفترة المقبلة، إنشاء عدد من الصوبات الزراعية للتربية والمشاتل، وتأسيس قاعة الإرشاد بمركز البحث والإرشاد، فضلًا عن تجهيز معمل للهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية، وتجهيزمعمل لزراعة الأنسجة النباتية، فضلًا عن وضع المحطة على خريطة الإنترنت العالمية، وزيادة أوجه التعاون بين المحطة والمزارعين فى مجالات الرى والتسميد والمقاومة الحيوية و كيفية مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ سوهاج، مزرعة قطاع الانتاج بجزيرة شندويل، للوقوف علي ما تم انجازه من أعمال في المحطة، وخاصة فيما يتعلق بزيادة الانتاج من المحاصيل البستانية والحقلية والإنتاج الحيواني.

وقال الدكتور ايمن عبدالعال، رئيس قطاع الإنتاج، إن مزرعة قطاع الانتاج بشندويل تقع على مساحة اجمالية حوالي 220 فذان، منها 98 فدان مزروعة بالحاصلات البستانية مثل المانجو بانواعه المختلفة ومحاصيل الموالح، لافتًا إلي أن باقي المساحة منزرعة بالمحاصيل الحقلية المختلفة وخاصة الاستراتيجية منها، وعلي رأسها القمح وأصنافه المحسنة.

وأشار عبدالعال الي ان المزرعة تضم ايضا مزرعة للانتاج الحيواني، حيث يتم فيها تجميع الولدات الذكور من مزارع القطاع بوجه قبلي ومن ثم تسمينها، وذلك في اطار خطة الوزارة للنهوض بالثروة الحيوانية، وخفض أسعار اللحوم البلدية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

تابع مواقعنا