الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“التضامن” تنقل أبناء دار “الآمال الغالية”.. وتحيل المخالفات للنيابة العامة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 09/أبريل/2019 - 11:14 م

بعد تلقي شكاوى من سوء معاملة لأطفال بدار أيتام “الآمال الغالية”، كلفت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، لجنة من الوزاره ضمت معاون الوزير للرعاية الاجتماعية ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي ومدير عام الإدارة العامة للأسرة والطفولة بالوزارة وكلا من مدير إدارة الأسرة والطفولة ومدير إدارة الدفاع الاجتماعى بمديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة وعدد من الأخصائيين بمديرية التضامن بالقاهرة ممن يحملون صفة الضبطية القضائية للتحقق بما ورد بالشكوى واتخاذ مايلزم من إجراءات بما يحقق المصلحه الفضلى للأطفال.

على الفور توجهت اللجنه أمس الاثنين إلى مقر جمعية الأمال الغالية والتابع لها عدد 3 دور رعاية منها دار الأمال الغالية لرعاية الأيتام بنين ودار صحبة الرسول لرعاية الأطفال بلا مأوى فرع البنين وفرع البنات…

وقامت اللجنه بفحص دور الرعاية الثلاثة والتابعة للجمعية المشار إليها وتلاحظ للجنه الآتى:

ضعف الإشراف والمتابعة على دور الرعاية الثلاثة من قبل مجلس إدارة الجمعية التابعين لها ما نتج عنه تدني مستوى الرعاية المقدمة للأبناء والبنات.

دار صحبة الرسول لرعاية الأطفال بلا مأوى بفرعيها البنين والبنات غير مرخصه من قبل الوزارة لمزاولة نشاط رعاية الأطفال بلا مأوى.

عدم وجود جهاز وظيفي متخصص داخل دور الرعاية الثلاثة ويقتصر الجهاز الوظيفى على عدد من المشرفات اللاتى غير مؤهلات للتعامل وتربية الأبناء والبنات..

وجود أغذية منتهية الصلاحية تم تحرير محضر بإعدامها تحت إشراف اللجنة.

عدم وجود سجلات وملفات اجتماعية ونفسية للأبناء والبنات.

سوء مستوى الرعاية الصحية للأطفال مما نتج عنه وفاة أحد الأطفال جراء إصابته بمرض السرطان.

وجود مشرفات سيدات بدار الأطفال الذكور ما يخالف اللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية فى أن يكون الجهاز الوظيفى لدور رعاية الذكور من الرجال.

قامت اللجنه بسؤال جيران دار صحبة الرسول لرعاية الأطفال بلا مأوى فرع البنين الذين أفادوا بأن المشرفات يعرضن حياة الأطفال للخطر.

وعلى الفور قامت اللجنه بإتخاذ الإجراءات التى من شأنها تحقيق المصلحه الفضلى للأطفال وتوفير بيئة آمنه ومناسبة للأطفال، حيث تم نقل عدد 10 أطفال نزلاء دار الأمال الغالية لرعاية الأيتام إلى دار أولادى بالمعادى، كما تم نقل عدد 7 بنات من نزيلات دار صحبة الرسول فرع البنات إلى مؤسسة فتيات العجوزة بالإضافة إلى تسليم عدد بنتين إلى أهليتهم متمثلة فى والدتهم، وأخيرا تم نقل عدد 8 أطفال من نزلاء دار صحبة الرسول فرع البنين إلى مؤسسة الحرية لرعاية الأطفال بعين شمس.

كما قامت الوزارة بتكليف الإدارات الفنيه بتقديم أوجه الدعم اللازم من خلال تيسير أحوال الأطفال التعليمية لإستمرارهم فى دراستهم ومتابعة أوضاعهم الدراسية فى المدارس الملحقين بها، وتقديم أوجه الدعم النفسى للأطفال لإزالة الأثار الناتجة عن سوء مستوى رعايتهم سابقا، والعمل على إعادة تأهيلهم من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة التى تعمل على دمجهم بشكل صحيح..

يذكر أن الدور التى تم نقل الأطفال إليها من الدور المتميزة والتى تشرف عليها وزارة التضامن بشكل مباشر، حيث أن مؤسسة فتيات العجوزة ومؤسسة الحرية من الدور الاى تم تطويرها من خلال البرنامج القومى لحماية الأطفال بلا مأوى بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر، وصباح اليوم استكملت اللجنة أعمالها بزيارة الاطفال في الدور التى تم ايداعهم فيها وأجرت عدد من التدخلات النفسيه ورتبت انتظام الاطفال في مدارسهم.

وتستقبل الوزارة البلاغات الخاصة بقطاع الرعاية الاجتماعية على الخط الساخن رقم 16439 وعلى رقم تليفون 01095368111

تابع مواقعنا