الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ناشطة سودانية تشعل المظاهرات بأغاني حماسية (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 09/أبريل/2019 - 02:54 م

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، ظهرت خلاله سيدة سودانية اشتهرت بمشاركتها في الاحتجاجات الأخيرة التي تشهدها البلاد منذ ديسمبر الماضي، بعدما رفعت الحكومة أسعار الخبز.

ويقول المتابعون إن السيدة، التي لم يُعرف اسمها بعد، كما أنها اعتادت أن تعتلي أسطح سيارات المواطنين المشاركين في المظاهرات، لتردد هتافات تطالب بتغيير نظام الرئيس عمر البشير، وتلقي بصوتها العذب شعارات حماسية، تضفي طابعا ترفيهيا على التظاهرات.

ويظهر في أحد المقاطع المصورة المرأة المجهولة وهي تغني: “شعبي يريد”، ليردد المتظاهرون من ورائها “ثورة”.

شهود عيان: حريق بمقر قيادة الجيش السوداني

وتكرر المرأة جملة “حبوبتي كنداكة” عدة مرات، في إشارة إلى النساء السودانيات المشاركات في الاحتجاجات. وكانت كلمة كنداكة تطلق على الملكات النوبيات قديما.

كان المحتجون توجهوا السبت الماضي، في مسيرة باتجاه وزارة الدفاع السودانية لتسليمها مذكرة تحث الجيش على الانحياز لهم. ووصلوا إلى مجمع الوزارة رغم محاولات قوات الأمن منعهم، وأقاموا مخيما هناك.

كشف شهود عيان بدولة السودان نشوب حريق داخل مقر القايدة العامة للجيش السوداني.

وأكدت وكالة الأنباء الألمانية أن شهود العيان أفادو بتصاعد أدخنة من داخل المقر، دون أن يتم معرفة أسباب ذلك.

ونشرت صحف عن الوكالة الألمانية، وقام الجيش السوداني، في وقت سابق، بتشكيل طوق أمني لحماية المتظاهرين داخل مقر هيئة الأركان البحرية وسط العاصمة السودانية الخرطوم.

وأفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية، أن الجيش تبادل إطلاق النار مع قوة أمنية اقتحمت مقر الاعتصام، حيث سمع دوي الرصاص بشكل متقطع لما يقرب من ساعتين.

وخرج آلاف السودانيين، السبت، في مسيرات متفرقة نحو مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، للمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير عن السلطة، تلبية لدعوة تجمع المهنيين السودانيين لتسيير مليونية إحياء لذكرى انتفاضة أبريل التي أطاحت بالرئيس الأسبق جعفر نميري عام 1985.

ورغم خضوع البلاد لحالة الطوارئ منذ 22 من فبراير، إلا أن ذلك لم يقف حائلا في وجه المواكب الاحتجاجية التي تُنظم في البلاد أسبوعيا.

تابع مواقعنا