• بحث عن
  • “اذهب إلى الجحيم”.. موظفو سفارة الخرطوم بالكويت يحطمون صورة البشير (فيديو)

    تداول رواد موقع التودينات الصغيرة “تويتر”، مقطع فيديو، يظهر فيه عدد من الموظفين داخل سفارة الخرطوم بالكويت، وهم يزيلون صورة عمر البشير، بعد ما أعلن الجيش السوداني اعتقاله، وإعلان فرض مرحلة انتقالية لمدة سنتين، صباح اليوم.

    وجاء في الفيديو المتداول، سيدة تقوم بالتكبير عندما تم إزالة صورة البشير من علي الحائط بداخل السفارة، قائلة: “الله أكبر ولله الحمد.. اذهب إلى الجحيم.. اذهب أيها المجرم.. سفارة محررة.. أول سفارة زلنا منها صورة الرئيس المعزول”.

    يذكر أن أعلنت القوات المسلحة السودانية، في بيانها، اليوم الخميس، عن حل المجلس الوطني وحل مجلس الوزراء وجميع حكام الولايات وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في البلاد، وفرض حظر التجول في شوارع السودان يوميا بدءً من الساعة العاشرة مساءً ولمدة شهر، بجانب تعطيل العمل بالدستور، وإغلاق الموانئ والحدود لمدة 24 ساعة، واعتماد فترة انتقالية لمدة عامين، وتأسيس مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد يتولى الحكم لمدة عامين، وفرض حالة طوارئ لمدة 3 أشهر، داعية إلى الالتزام بعلاقات حسن الجوار بين الدول، وإجراء انتخابات حرة.

    وقال عوض بن عوف وزير الدفاع السوداني، إنه سيتم تشكيل مجلس عسكري الفترة المقبلة، وإعلان فترة انتقالية لمدة عاميين، بالإضافة إلى تم تعطيل العمل بالدستور.

    وأضاف بن عوف في البيان الأول، إنه تم إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 شهور، بالإضافة إلى حل جميع حكومات الولايات الموالية، فضلا عن دعوة لحاملي السلاح الانضمام لحضن لوطن لحل الأزمة، وإجراء انتخابات حرة في نهاية الفترة الانتقالية، مع الالتزام بكل المعايير والاتفاقيات الدولية، واستمرار عمل السفارات في جميع الدول.

    وتابع أن القوات المسلحة، تتابع ما يحدث من مظاهرات ومطالبات، مؤكدًا أن النظام ظل يردد وعود كاذبة ويصر علي المعالجة السياسات، موضحًا أن اللجنة الأمنية العليا تعذر عن خسائر في صفوف المواطنين.

    وأوضح أنه تم اعتقال البشير والبدء بفترة انتقالية لمدة عامين وفرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، وإعلان وقف إطلاق النار الشامل في جميع مناطق السودان، و إطلاق سراح كل المعتقلين السياسين فورًا، بناء الأحزاب السياسة، وإجراء انتخابات حرة ووضع دستور دائم الالتزام بكل الاتفاقيات بكل مسمياتها الإقليمية والعالمية والدولية.

    يذكر أن  مصادر من الجيش السوداني أفادت لوكالة “سبوتنيك”، أن القوات المسلحة السودانية تنتوي تشكيل مجلس رئاسي انتقالي من قياداتها، ملمحةً إلى عزل الرئيس عمر البشير.

    وبينت المصادر للوكالة الروسية، أن المجلس الانتقالي سوف يترأسه الفريق عوض بن عوف، وزير الدفاع السوداني؟

    وذكر التليفزيون الرسمي السوداني، إن الجيش سوف يذيع بيانًا مهما بعد قليل، فيما ألمحت مصادر إلى أن مجموعة من ضباط الجيش دخلت مبنى الإذاعة السودانية في أم درمان وتطالب بضم جميع الموجات الإذاعية لبث بيان.

    عاجل.. وضع البشير تحت الإقامة الجبرية فى السودان

    وكان الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة بالسودان، قد قال في وقت سابق إن مسلحين ملثمين يقومون فجر كل يوم بغارة على المعتصمين ما أدى حتى الآن لمقتل نحو 20 وجرح العشرات، والاعتداء على آخرين”

    وأوضح خلال مؤتمر صحفي أن استفتاء مليوني يؤكد حرص الشعب السوداني على تنحية هذا النظام وإقامة نظام جديد، مشيرًا إلى أن الحل الأمثل هو الاستجابة لمطالب الشعب بتنحي النظام ورئيسه وتحقيق المطالب التي نادت بها قوى الحرية والتغيير، بحسب سكاي نيوز.

    عاجل.. أنباء عن تكوين مجلس انتقالي في السودان وبيان هام للجيش بعد قليل

    وكان قد تجمع عشرات الآلاف أمام مقر وزارة الدفاع السودانية وسط العاصمة الخرطوم بعد سلسلة من المحاولات الفاشلة للأمن فض الاعتصام، في وقت وجه رئيس حزب الأمة المعارض، الصادق المهدي، كلمة طالب فيها بـ”الاستجابة لمطالب الشعب”.

    وأظهرت لقطات مصورة آلاف السودانيين يتدفقون إلى موقع الاعتصام والشوارع المحيطة في المجمع، الذي يضم بالإضافة إلى وزارة الدفاع مقر إقامة البشير والمقر الرئيسي لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

    فيما نقلت فضائية “سكاي نيوز عربية” تصريحات عدد من شهود العيان في السودان، والذين أكدوا إن ثلاثة جنود من الجيش السوداني قتلوا، وأصيب خمسة آخرين خلال المواجهات مع قوات الأمن، في الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة.

    وشهدت ساحات اعتصام المتظاهرين في السودان أمس، اشتباكات بالأسلحة بين أفراد القوات المسلحة السودانية، وقوات الأمن المدني، والتي ظلت لبعض الوقت.

    وقال شهود عيان في تصريحات صحفية، إن جنود من الجيش السوداني، دخلوا في اشتباكات بالأسلحة النارية مع قوات الشرطة التي حاولت فض اعتصام المتظاهرين السودانيين أمام وزارة الدفاع.

    وتدول فيديو صوره أحد المتظاهرين للمواجهات المسلحة بين أفراد الجيش السوداني وقوات الأمن، ظهر من خلاله إطلاق الرصاص بكثرة من قبل قوات الجيش للرد على قوات الأمن أثناء محاولاته فض الاعتصام.

    الجيش السوداني: تشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى البلاد لمدة عامين واعتقال البشير

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق