• بحث عن
  • عاجل.. السيسي يؤكد على تعزيز التعاون الاقتصادي مع السنغال

    أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع بين كل من مصر والسنغال، مشيرا إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال المباحثات التي أجراها خلال زيارته للسنغال.

    وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي في السنغال، أنه بصفته رئيس للاتحاد الأفريقي فإنه يؤكد على أهمية تعزيز التعاون، والإشادة بالدور الكبير للإدارة السياسية في السنغال في التطوير للبنية التحتية.

    ويقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة أفريقية بدأت بغنينا، ثم كوت ديفوار، وتنتهي بالعاصمة السنغالية داكار، حيث يعتبر السيسي أول زعيم مصري يقوم بهذه الزيارات، في ظل اهتمام مصر الكبير بالقارة الأفريقية، ورئاستها للاتحاد الأفريقي.

    وانتهت منذ قليل، جلسة العمل المشتركة، والقمة الثنائية المشتركة، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس السنغال ماكي سال، بقصر الرئاسة السنغالي في العاصمة داكار.
    وتأتي تلك الجلسة، ضمن العديد من الجلسات التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن جولته الخارجية التي شملت غينيا وكوت ديفور والسنغال.
    وكان الرئيس السيسي، قد شارك في مأدبة الغداء التي أقامها على شرف سيادته الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، والتي شهدت تقليد سيادته وسام الاستحقاق الوطني، وهو أرفع وسام في جمهورية كوت ديفوار.

    وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس الإيفواري ألقي كلمة رحب فيها بزيارة السيد الرئيس إلى أبيدجان، معتبراً إياها حدثاً تاريخياً بالنظر إلى كونها الزيارة الأولى على الإطلاق لرئيس مصري إلى كوت ديفوار.

    كما أشار الرئيس واتارا، إلى متانة وتنوع الروابط بين البلدين، وتطلعه لتطوير العلاقات البينية لتصبح نموذجاً يحتذى به في التعاون بين دول الجنوب، فضلاً عن الاستفادة من التجربة التنموية الملهمة في مصر، مشدداً في هذا السياق على المكانة الرفيعة التي تتمتع بها مصر فى القارة الإفريقية، وكذا محورية دورها كقاطرة لصون السلم والأمن وتحقيق التنمية لشعوبها، ومشيداً بالجهود المصرية الجارية لتعزيز أطر العمل الأفريقي المشترك في إطار رئاستها للاتحاد الأفريقي.

    وأوضح المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس ألقى كلمة في هذه المناسبة، حيث أكد سعادته وتقديره لتلقي وسام الاستحقاق الوطني في كوت ديفوار، معتبراً إياه تجسيداً لقيمة الجسور الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، ومثمناً الجهود المشتركة بين الدولتين لدفع عجلة العمل الإفريقي الجماعي وتحقيق هدف التنمية والتكامل والاندماج الإفريقي، كما توجه الرئيس بالدعوة إلى الرئيس واتارا لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة لمتابعة النتائج المثمرة للمباحثات.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق