عاجل.. لحظة أداء عبد الفتاح البرهان اليمين الدستورى أمام القضاء السودانى (فيديو)

منى أحمد

أدى الفريق عبدالفتاح البرهان، اليمين الدستورية رئيسًا للمجلس العسكري الانتقالي، أمام رئيس القضاء السوداني.

وفي وقت سابق أعلن رئيس المجلس الانتقالي العسكري في السودان عوض بن عوف استقالته وتعيين عبد الفتاح برهان خلفًا له.


وكان وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف اطاح، بالرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، الخميس في وقت تم اعتقال 100 شخصية بارزة من نظام البشير.

وأعلن بن عوف في خطاب، إطاحته بالرئيس البشير، وتشكيل “مجلس عسكري انتقالي” برئاسته و يتولى إدارة الحكم لمدة عامين، الا انه رفض من قبل الشارع السوداني مما دفعه الى تقديم الاستقالة وتعيين الفريق عبد الفتاح البرهان.

وأعلن مساء الجمعة عوض بن عوف، وزير الدفاع السودانى تنحيه عن رئاسة المجلس العسكري  الانتقالى في السودان، حيث تم تعيين عبدالفتاح البرهان رئيسا للمجلس الانتقالي.

تظاهرات السودانيين
تظاهرات السودانيين

من هو عبد الفتاح البرهان

تعد هذه المرة الثانية التي يظهر فيه اسم عبدالفتاح البرهان للإعلام، خلال أقل من شهرين، فقد ورد اسمه ضمن القرارات الرئاسية التي أصدرها الرئيس السوداني المعزول عمر البشير «75 عاماً» في شهر فبراير 2019، وشملت تعيينات وتعديلات في رئاسة الأركان والجيش السوداني.

ترقية البرهان من البشير

وقام البشير بترقية البرهان من رتبة الفريق الركن إلى رتبة الفريق أول، وعينه مفتشاً عاماً للقوات المسلحة، وقد أشرف البرهان على القوات السودانية في اليمن بالتنسيق مع محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع السودانية.

وشغل البرهان منب المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، وأمضى أكثر حياته مؤخرا متنقلا ما بين اليمن والامارات، وهو المرشح الأول لشغل رئاسة المجلس الانتقالي.

ترقية البرهان
ترقية البرهان

توقع مصطفى بكري توليه رئاسة المجلس

وفى وقت سابق النائب البرلماني والإعلامي، مصطفى بكري، إنه من المتوقع أن يتولى رئيس أركان القوات البرية السودانية، الفريق عبد الفتاح البرهان، رئاسة المجلس الانتقالي السوداني، مضيفًا: «يتوقع أن يلقي الفريق عبد الفتاح البرهان بيانًا بعد قليل في الإذاعة السودانية».

وأضاف عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «الفريق عبد الفتاح برهان أبرز المرشحين لرئاسة المجلس العسكري الانتقالي في السودان، بعد الاعتذار الذي قدمه نائب رئيس السودان ووزير الدفاع»، متابعًا: «اسم صلاح غوش يبرز ضمن أحد القياديين بالمجلس العسكري».

وأعلن الفريق أول عوض بن عوف، وزير الدفاع السوداني، أمس الخميس، عزل الرئيس السوداني عمر البشير وإعتقاله، وتكوين مجلس عسكري انتقالي يتولى إدارة شئون البلاد في فترة انتقالية لمدة عامين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق