الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فى خلوة روحية.. بابا الفاتيكان يتوسل ويقبل أقدام قادة جنوب السودان (صور وفيديو)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 12/أبريل/2019 - 02:22 ص

فى مشهد غير مسبوق، قام البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الخميس، بلفتة مثيرة، عندما قبل أقدام زعماء جنوب السودان المنقسمين في الفاتيكان، وذلك لمساعدتهم على تعزيز اتفاق السلام الذي يهدف لإنهاء الحرب الأهلية في أحدث دولة في العالم.

وبحسب “سبوتنك”، التقى البابا في اجتماع اليوم، الرئيس سلفا كير والنائب الأول له، زعيم المتمردين سابقا، ريك مشار والنواب الأربعة الآخرون للرئيس، وفقا لـ”رويترز”.

والزعماء الستة مسيحيون، كما أن أكثر من نصف سكان جنوب السودان مسيحيون. أما السودان فغالبية سكانه من المسلمين.

ووصف الفاتيكان الاجتماع الأسبوع الماضي، بأنه “خلوة روحية”، وأضاف أنه يزيد من فرص قيام بابا الفاتيكان بزيارة إلى جوبا عاصمة جنوب السودان.

وانزلق جنوب السودان، الذي استقل عن السودان في عام 2011، إلى أتون الحرب الأهلية في ديسمبر كانون الأول 2013 حين تسبب خلاف بين كير ومشار، الذي كان حينها نائبا للرئيس، في اندلاع قتال على أساس عرقي.

البابا فرنسيس يقبل أقدام زعماء جنوب السودان في الفاتيكان، 11 نيسان/أبريل 2019 البابا فرنسيس يقبل أقدام زعماء جنوب السودان في الفاتيكان، 11 نيسان/أبريل 2019

ووقع الجانبان في سبتمبر/أيلول اتفاقا لتقاسم السلطة يدعو إلى تدريب وتوحيد قوات الفصائل الرئيسية في جيش وطني قبل تشكيل حكومة وحدة الشهر القادم.

البابا فرنسيس خلال اجتماعه مع قتدة جنوب السودان في الفاتيكان، 11 نيسان/أبريل 2019 البابا فرنسيس خلال اجتماعه مع قتدة جنوب السودان في الفاتيكان، 11 نيسان/أبريل 2019

لكن ذلك لم يحدث، وألقت الحكومة باللائمة على نقص التمويل من المانحين.

وقتل نحو 400 ألف شخص ونزح أكثر من ثلث سكان جنوب السودان، البالغ عددهم 12 مليون نسمة، بسبب الحرب الأهلية التي تخللتها العديد من جولات الوساطة التي كان يتبعها تجدد القتال.

تابع مواقعنا