السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استضافهم باسم يوسف وحفلات عالمية.. من هى فرقة فابريكا التى أثارت الجدل فى حفل أمم إفريقيا؟ (فيديو وصور)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 12/أبريل/2019 - 11:51 م

أثار ظهور فرقة “فابريكا” الفنية، على مسرح قرعة كأس الأمم الإفريقية، حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب الأوزان الزائدة لأعضاء الفريق، فى حين وصف البعض باقى العروض بالمميزة الزائدة.

“القاهرة 24” يرصد خلال أبرز المعلومات عن فريق “فابريكا”:

  • تأسس الفريق علي يد الدكتورة نيفين علوبة، والمخرج المسرحي محمد أبو الخير.
  • يعد الفريق أول مؤسسة مصرية مستقلة متخصصة في المسرح الموسيقي الغنائي.
  •  يهدف الفريق للنهوض بالوعي الموسيقي لدى شباب مصر.
  • يحتضن الفريق الموهوبين ويدربهم ويتيح لهم فرص العمل في مجال المسرح الموسيقي .
  • كما يحاول الفريق إزالة الحواجز اللغوية والثقافية بين جمهور الشعب المصري البسيط وبين فنون المسرح الموسيقي الجاد من أوبرا ومسرح موسيقي المصري والغربي.
  • ويهتم الفريق بترجمة الأعمال العالمية، إلى اللغة المصرية الدارجة.
  • إزالة الحواجز اللغوية والثقافية بين جمهور الشعب المصري البسيط وبين فنون المسرح الموسيقي الجاد من أوبرا  ومسرح موسيقي المصري والغربي، وذلك عن طريق الإمتداد المجتمعي والتجوال بالعروض المختلفة في أنحاء البلاد المحرومة من توافد معظم ألوان الفنون الموسيقية والمسرحية.
  • ترجمة الأعمال العالمية الي اللغة المصرية الدارجة وتقديم الأعمال بأسلوب مسرحي شيق ومتطور بعيداً عن القوالب البالية
  • تكلف المؤلفين المصريين بكتابة أعمال للمسرح الموسيقي.

 

بعد السخرية.. مركز تخسيس يقدم تخفيضات لأعضاء فرقة حفل قرعة “كان 2019” (صور)

رغم وجود حركة فنية مستقلة في مصر منذ فترة طويلة، لا وجود للمؤسسات الفنية المستقلة التي تهتم بعروض المسرح الموسيقي في كل أنواعه مثل الأوبرا والأوبريت المصري والأجنبي ومسرحيات برودواي الموسيقية  وتقديمها بروئية مختلفة. ومن أهداف “فابريكا” إنتاج الأعمال التي قد لا تهتم بها جهات الإنتاج الفني الحكومية والرسمية.

بدأت فابريكا  نشاطها عام ٢٠١١ بعرض أوبرا “الناي السحري” للمؤلف النمساوي موتسارت وإخراج أحد مؤسسي فابريكا، المخرج الأوبرالي محمد أبو الخير بعد ترجمتها إلي اللغة اعلي يد الدكتورة سارة عناني والدكتورة نيفين علوبة وقدمت من خلال عروضها الناجحة علي مسرح مكتبة الأسكندرية وقدمت جيل جديد من مغنيي الأوبرا بعد تدريبهم وثقل موهبتهم.

وفي عام ٢٠١٣ قدمت فابريكا المسرحية الموسيقية ”البؤساء“ بعد ترجمتها الي اللغة المصرية الدارجة علي يد الدكتورة سارة عناني ،والتي قدمت  كأول مشروع تخرج من قسم “الأداد الموسيقي” إخراج المخرج محمد أبو الخير، ثم قدمت بساقية الصاوي وفي برنامج “البرنامج” مع باسم يوسف.

في يناير ٢٠١٤ قامت سفارة الولايات المتحدة بدعوة فابريكا للقيام بجولة في ٤ ولايات أمريكية منها واشنطن، نيويورك مدينة بوسطن، وولاية وفيرمونت.

فرقة فابريكا
فرقة فابريكا

وعلي مر٣ سنوات دعيت فابريكا للظهور في عدة برامج  تليفزيونية هامة مثل برنامج “البرنامج” مع باسم يوسف، وبرنامج “صاحبة السعادة” مع إسعاد يونس، وبرنامج “انت حر” مع مدحت العدل، وبرنامج شارع شريف وغيرها.

قدمت فابريكا عروض موسيقية بمسارح متنوعة بالقاهرة كدار أوبرا جامعة العلوم والتكنولوجيا، ساقية الصاوي، جامعة المنيا، الجامعة الأمريكية، ومكتبة الأسكندرية ومسرح الخيمة بكايرو فستيفال سيتي.

تتكون فرقة فابريكا من 40 من شباب ذو الإتجاهات والإنتماءات المختلفة، يجمعهم حب الموسيقي والغناء، فمنهم المحترف و دارس الموسيقي وآخر هاوي جاد، وتتراوح أعمارهم ما بين ١٦ الي ٤٠ عام .

 

يتدرب جميع أعضاء فابريكا علي تقنيات الغناء العالمي والعربي علي يد الدكتورة نيفين علوبة ومحمد أبو الخير، بالإضافة الي ٧ من المتدربين علي تدريس الغناء تحت إشرافهم حتي يكتسبوا الخبرة اللازمة لتكوين جيل جديد من أساتذة الغناء.

وتقدم فابريكا  لأعضائها عدة ورش متخصصة بالحركة المسرحية واللياقة والتمثيل والإعداد المسرح إلي جانب الحفلات المنتظمة بداخل مقر فابريكا لتدريب الأعضاء علي مواجهة الجمهور.

فرقة فابريكا
فرقة فابريكا

وفي الأونة الأخيرة، دعيت فابريكا لإحياء العرض الموسيقي في إفتتاح مهرجان الجونه السينمائي الأول وحصلت علي إعجاب الجمهور الذي حضر الإفتتاح ودعيت للظهور في عدة برامج تليفزيونية أهمها “هنا العاصمة” مع المذيعة الكبيرة لميس الحديدي، وبرنامج “هنا القاهرة” علي أوربيت، والبرنامج الناجح  “SNL بالعربي”.

كما احييت احتفالية مرور 20 سنة علي تأسيس مدينة الإنتاج الإعلامي بصحبة اوركسترا المايسترو جورج قلته بتقديم عرض مسرحي متميز بتجربة اشبه بعروض مسرح برودواي.

 

تابع مواقعنا