الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس شركة “توتل”: ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 100 مليون دولار

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 12/أبريل/2019 - 12:36 م

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، 14 شركة من كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة والراغبة في الاستثمار لمصر، وذلك بمقر غرفة التجارة الأمريكية، على هامش مشاركتها في اجتماعات الربيع للبنك الدولي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضحت نصر، أن هذا الاجتماع لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اللقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته إلى واشنطن منذ 3 أيام، وللتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل الشركات الامريكية والعمل على حلها وتذليل كل العقبات أمامهم.

وذكرت الوزيرة، إن الحكومة المصرية تعمل بنشاط على تشجيع استثمارات القطاع الخاص باعتبارها محركًا لتحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والحد من الفقر، ولذلك نفذت مصر إصلاحات اقتصادية واستثمارية كبيرة.

وأضافت، أن الحكومة تولي أهمية لمساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية من خلال المشاركة فىيتنفيذ المشروعات القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذي يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لتلك المنطقة الواعدة باعتبارها معبرًا بين الشرق والغرب، إضافة إلى إنشاء عدد من المدن الجديدة، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، إضافة إلى توفير خلق بيئة تشريعية جاذبة للقطاع الخاص من أجل الاستثمار، وهذا ما تم من خلال قانون الاستثمار والقوانين المكملة له، وتطوير البنية الأساسية من طرق وكهرباء ومياه وطاقة وربطها بالمواطن.

وأكدت شركات أمريكية، رغبتها في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، بعد لقائهم الأخير مع الرئيس السيسي، مشيدين بالخطوات التي اتخذتها مصر لتحسين بيئة الاعمال خلال الفترة الماضية.

وأشارت، إلى أن الاستثمارات الأمريكية في مصر بلغت نحو 22.6 مليار دولار حتى نهاية مارس 2019، وقامت شركات بضخ استثمارات جديدة والتوسع في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالى 2017- 2018 وعلى رأسها جنرال إليكتريك والتي وقعت على عقود بقيمة 700 مليون دولار، وشركة مارس ريجلي التي توسعت بقيمة مليار جنيه في فبراير الماضي من خلال اضافة خط انتاج جديد لمصنعها في السادس من أكتوبر، وقيام شركة كارجيل بضخ استثمارات جديدة بنحو 120 مليون دولار من خلال توسعات وخلق شراكة مع شركة ADM، كما أعلنت شركة بيبسيكو قيامها بضخ 515 مليون دولار خلال الأربع سنوات المقبلة.

وخلال الاجتماع، ذكر اليسون هليز، نائب رئيس شركة توتل، أن الشركة لديها خطة لزيادة استثماراتها في مصر في مجال البترول بنحو 100 مليون دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة، وإنشاء 35 محطة جديدة مع التركيز على صعيد مصر، وتوفير نحو 500 وظيفة مباشرة و1700 فرصة عمل غير مباشرة.

وأوضحت سيلينا جاكسون، نائب الرئيس للعلاقات الحكومية العالمية والسياسة العامة فى شركة بروكتر آند جامبل، أن شركته ستعمل على زيادة استثماراتها فى مصر خلال الفترة المقبلة، والتى وصلت إلى 3 مليارات جنيه، وقامت بتوفير نحو 1500 وظيفة مباشرة و10 آلاف وظيفة غير مباشرة.

تابع مواقعنا