الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في أول زيارة.. ماذا دار بين البابا تواضروس والرهبان والخليفة المحتمل لـ”أبيفانيوس”؟! (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 12/أبريل/2019 - 08:30 م

زار قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم دير القديس مقاريوس ببرية شيهيت حيث التقى بمجمع رهبان الدير وألقي عليهم كلمة روحية، كما عقد بعض اللقاءات الفردية مع بعض الآباء الرهبان.

وقالت مصادر مطلعة فى تصريحات خاصة لـ”القاهرة24″، إنها أول زيارة للبابا تواضروس بعد الحكم بتحويل أوراق الرهبان المتهمين بقتل الأنبا أبيفانيوس داخل دير أبو مقار بوادى النطرون، لتؤكد المصادر أن بعض الرهبان تحدثوا مع البابا فى بعض الأمور الهامة.

الباباتواضروس مع الرهبان
الباباتواضروس مع الرهبان

وأضاف المصادر أن الرهبان تحدثوا مع البابا حول أمكانية تدخل الكنيسة فى الحكم الصادر ضد الراهبين، ليؤكد البابا أن الكنيسة لن تتدخل فى الأمر، لأنها حريصة على أن يأخذ القضاء مساره الطبيعى، وأكد على ثقته فى الإجراءات المتبعة والأمر بيد المحكمة بشكل كامل.

الباباتواضروس مع الرهبان
الباباتواضروس مع الرهبان

وتابعت المصادر حديثها، أن البابا شدد على ضرورة ضبط الحياة الرهبانية، لأن الراهب يصل الدير للزهد فى الحياة، ولكى يعيش حياة التعبد، مشيراً إلى أن الكنيسة ستواصل اجراءات إصلاحية بدور أبوي ورعوي وليس عقاب، وأن النقل ليس عقاب لكنه إصلاح.

وأشار المصادر، إلى أن البابا بحث مع عدد من الرهبان أمكانية رسم رهاب خلفاً للأنبا أبيفانيوس الذى لقى مصرعه داخل الدير، لتوضح المصادر أن المرشحين من اثنين لأربعة رهبان، وجميعهم من داخل الدير، مشددة على أن البابا لن يأتى بأسقف من خارج الدير.

وفى وقت سابق علق اللواء خالد عبد الحميد، وكيل مباحث وزارة الداخلية، ورئيس فريق البحث المشرف على التحريات في قضية مقتل الأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبو مقار، على حكم محكمة جنايات دمنهور بإحالة أوراق وائل سعد “أشعياء المقاري”، والراهب فلتاؤوس المقاري، إلى المفتي.

وكتب رئيس المحققين في منشور له على “فيس بوك” تحت عنوان “القتيل الزاهد.. والراهب الجاحد”، تحدث فيها لأول مرة عن حكم إعدام المتهمين بقتل الأنبا أبيفانيوس، كاشفًا عن أدلة إدانة المتهمين الاثنين.

واستهل اللواء خالد عبد الحميد منشوره مستشهدًا بآية: “وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، مردفًا: “جميعنا نتساءل هل في القصاص حياة وكيف؟ نعم فى القصاص حياة فالنفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص”.

وأوضح عبد الحميد، أن القصاص شريعة الله على أرضه وفي كافة أديانه السماوية، فما أمر الله بأمر قط إلا وهو أمر صلاح في الدنيا والآخرة، متابعًا: “فالعاقل عندما يجد أن من قتل شخص دون وجه حق سوف ينال ذات العقاب إلى آخر القصاص في أجزاء الإنسان المختلفة، فسوف يتجنب الانزلاق إلى الهلاك، ومن هنا يحيا وتصير له الحياة آمنه دون فقدانها أو فقدان أحد أعضاء جسده، وذلك باتباع أوامر المولى عز وجل وتدبرها للوقوف على حكمة تنزيلها، ألا وهي أن الله حجز بالقصاص إيذاء بعضنا لبعض وإلا أصبحنا نعيش في غابة”.

واستكمل: “أسدلت الآن محكمة جنايات دمنهور برئاسة المستشارين الأجلاء جمال طوسون وشريف فارس ومحمد المر، الستار على قضية قتل الانبا أبيفانيوس، رئيس دير الانبا مقار، الذي زهقت روحه الطاهرة يوم الأحد الموافق 2018/7/29، وهو قائم للعبادة في جوف الليل حال توجهه من قلايته إلى الكنيسة داخل الدير لمسافة لاتتعدى 300 متر ليتعبد بصلاة تسمى بالتسابيح، وهى تُصلى فجر الأحد من كل أسبوع، على غرار صلاة قيام الليل لدى المسلمين، وكانت من أهم القضايا التي شغلت الرأي العام”.

تابع مواقعنا