الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا قال الممثل العالمى جورج كلوني عن الأحداث الأخيرة فى السودان؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 12/أبريل/2019 - 06:42 م

شارك النجم الأمريكي الشهير، جورج كلوني، رأيه في الأحداث الجارية في السودان والاحتجاحات التي أطاحت بالرئيس عمر البشير من قبل وزير الدفاع.

وأكد كلوني أن إسقاط عمر البشير ليس كافيا، ودعا إلى “تفكيك نظام الحكم العسكري، وتابع نجم هوليوود قائلا: “لقد انتظر شعب السودان هذا اليوم منذ زمن طويل، إلا أن ما حدث ليس سوى خطوة مؤقتة على طريق التغيير الحقيقي”.

أبرز تصريحات المجلس العسكري السوداني بعد عزل البشير رسميًا من الحكم (فيديو)

وأعرب النجم الأمريكي عن رأيه في بيان مشترك مع الناشط في حقوق الإنسان، جون برندرغاست، الذي أسس رفقته “مشروع سنتري” لمحاربة “جرائم الحرب والمال غير المشروع” في إفريقيا.

وأضاف البيان أن وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، الذي أعلن عن اعتقال البشير وبدء عامين من الحكم العسكري، “متورط بشدة في الحرب الدموية والمختلطة عرقيا، في دارفور”.

وأكد الثنائي أن “إسقاط زعيم نظام عنيف وفاسد دون تفكيكه، هو أمر غير كاف.. إن الخطوات القادمة هامة. على المجتمع الدولي توفير كل ما يلزم من دعم لضمان حدوث الانتقال السياسي بشكل تفاوضي وشامل، ولكي يكون رئيس السودان القادم ممثلا لإرادة الشعب”.

كان كلوني اعتقل سابقا خلال مشاركته في مظاهرة نددت بحملة السلطات السودانية في دارفور، والتي وصفتها الولايات المتحدة بـ “المجزرة”، وطالبت حينها بتسليم ومحاكمة البشير بتهمة ارتكابه جرائم حرب.

يذكر أن المندوب الدائم السوداني بمجلس الأمن، إن قرارات المجلس العسكري بعزل الرئيس السوداني عمرو البشير، جاءت تلبية لرغبة الشعب السوداني.

وأعلن الفريق أول عوض بن عوف، وزير الدفاع السوداني، أمس الخميس، عزل الرئيس السوداني عمر البشير وإعتقاله، وتكوين مجلس عسكري انتقالي يتولى إدارة شئون البلاد في فترة انتقالية لمدة عامين.

تابع مواقعنا