طقس غير مستقر.. تعرف على أدعية المطر عند سقوطه

أحمد عوض

ينتظر الكثير من الناس لحظات سقوط الأمطار، حتي يقوموا بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى من قلبهم عما يريدون تحقيقه، لأن ساعة المطر يكون الدعاء مستجاب كما أخبرنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ونقدم لكم بعض أدعية المطر التي تقال مع تغير الطقس بشكل غير مستقر في هذه الأيام.

أفضل أدعية المطر

جاء عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول إذا رأى المطر قال: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”. – رواه البخاري-، ومن الأدعية أيضًا “اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار عاجلًا غير آجل”، “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا”.

ومن الأدعية الصحيحة والمستحبة أيضًا أثناء نزول المطر: “اللهم اسق عبادك، وبهائمك وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت”.

وكان صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ) رواه البخاري.

أما الدعاء عند سماع الرعد، فيقال: “سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ”، وبعد توقف المطر يمكن الدعاء بـ”مطرنا بفضل الله ورحمته”.

ومن هذا الجانب تعد الأجواء الممطرة والرعدية غالبًا يتخللها بعض الرياح، لذا فإن دعاء الريح: “اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها”، “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

وتعد هي الأدعية الأكثر انتشارًا والمتعارف عليها أو المستحبة، ولكن في أوقات نزول الأمطار يمكن الدعاء بأي شئ يتمناه من الله تعالى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق