عاجل.. متحدث الرئاسة: السيسي تفقد قاعدة محمد نجيب العسكرية صباح اليوم

منى أحمد

قال بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، تفقد صباح اليوم الثلاثاء، إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مطروح.

السيسي يتفقد محور روض الفرج

وفى وقت سابق تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فجر الأحد الماضى، مشروع محور روض الفرج، ووضع الجزء الأخير من الكوبري، استعدادًا لافتتاحه قريبًا.

ويُعد محور روض الفرج، أحد أهم المشروعات القومية في الوقت الراهن، إي يُعد محور عرضي حر يربط شمال وشرق القاهرة بطريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 39، ويبلغ طوله 600 كيلومتر، وتعمل به 22 شركة مقاولات بين شركات قطاع عام وقطاع خاص، ويشارك في تنفيذه  4 آلاف مهندس وفني وعامل.

ومن المفترض أن يسهم المحور في توفير 200 ألف لتر بنزين يوميًا، كما يربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة، ويعد جزءًا من الطريق الحر من الزعفرانة ويربط الطريق الساحلي للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد.

تبلغ تكلفة المشروع أكثر من 5 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية منه تقدر بنحو 4 مليارات جنيه، ويتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه ويشمل 31 مطلعًا ومنزلًا، وينقسم الكوبري إلى 3 أجزاء وهي كوبري النيل الشرقي المعلق الذي يجري تنفيذه على عمودين بارتفاع 94 مترًا، وكوبري النيل الشرقي ويعد من أكبر الكباري المعلقة عرضًا في العالم، وكوبري النيل الغربي الذي تم إنشاؤه بنظام العربات المتحركة.

يتحمل المحور أوزانًا تصل إلى 120 طنًا، ويعد أول مشروع مصري وأول كوبري مُعلق بهذه الضخامة يتم تنفيذه بأيادٍ مصرية، كما سيتم تسجيل الكوبري الملجم في موسوعة جينيس، لكونه أعرض كوبري في العالم، حيث يبلغ عرضه 64 مترًا في المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل التي يصل عرضها إلى 300 متر.

ومن المستهدف مد محور “روض الفرج – الضبعة” حتى مدينة مطروح وسيدي براني وصولا إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا، كما يصل طول محور روض الفرج كاملًا حتى السلوم نحو 600 كم ويربط محور روض الفرج الزعفرانة والعين السخنة على البحر الأحمر حتى الضبعة على المحور الشمال.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق