الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“فنانة الكادحين”.. إنجي أفلاطون الأكثر بحثاً على “جوجل” في ذكرى ميلادها (صور)

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 03:55 م

تصدرت إنجي أفلاطون رائدة الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي، محرك البحث الأمريكي “جوجل”، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بذكرى ميلادها، وذلك بوضع صورتها على الأيقونية الشهرية للموقع مع الإشارة إلى مرور 95 عاما على ميلادها.

ولدت المناضلة في أسرة أرستقراطية في السادس عشر من أبريل عام 1924، بأحد القصور في القاهرة، وكانت تؤمن بالاشتراكية طوال سنوات عمرها، الأمر الذي جعلها تنتقل من العيش في القصر إلى المعتقل.

لوحة إنجي أفلاطون
لوحة إنجي أفلاطون

 

بدأت الطالبة إنجي اهتمامها بالأدب والتاريخ السياسي في سن صغيرة، وتعرفت على النظرية الماركسية، قبل أن تلتحق بحركة “إسكرا” الشيوعية عام 1944.

وأصبحت واحدة من أوائل النساء اللواتي التحقن بكلية الفنون في جامعة القاهرة حيث تتلمذت على الفنان والمخرج السينمائي كامل التلمساني، ومنه تعلمت فنون الفن وفلسفة الجمال.

لوحة إنجي أفلاطون
لوحة إنجي أفلاطون

 

عاشت فترة من النشاط السياسي في الفترة بين 1942 و1963، حيث شاركت إنجي أفلاطون في تأسيس رابطة فتيات الجامعة والمعاهد والتحقت بلجنة الشابات في الاتحاد النسائي المصري، كما برز دورها في تأسيس اللجنة النسائية للمقاومة الشعبية.

اعتقلت إنجي أثناء حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في مارس 1959، ومكثت في السجن لمدة 4 سنوات حتى تم الإفراج عنها في 1963.

لوحة إنجي أفلاطون
لوحة إنجي أفلاطون

تغيرت حياة الفنانة المناضلة بعد خروجها من السجن، وأصبح الرسم نشاطها الأساسي، وعكفت على رسم الريف والحياة اليومية للمصريين الكادحين، وعندما اقتربت من عقدها السادس، ابتعدت عن الحياة السياسية وأخذت تركز على الفن حتى وفاتها بعد يوم على ذكرى ميلادها التاسعة والستين، وتحديدا في السابع عشر من أبريل 1989.

لوحة إنجي أفلاطون
لوحة إنجي أفلاطون

تمتلك إنجي أفلاطون أكثر من 80 عملا فنيا، متواجدة في أكثر من متحف وقاعة، وشاركت في العديد من المعارض الفنية، ومن بين أشهر لوحاتها جمع الذرة وحاملة شجرة الموز وجمع البرتقال والشجرة الحمراء وسوق الجمال وصياد بلطيم.

وقامت بتأليف 3 كتب هي “80 مليون امرأة معنا” وصدر عام 1947 و”نحن النساء المصريات” عام 1949 و”السلام والجلاء” عام 1951.

تابع مواقعنا