في ذكرى ميلاد إنجي أفلاطون الـ 95.. تعرف عن 15 معلومة عن Inji Aflatoun

أحمد عوض

احتفل محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد الفنانة إنجي أفلاطون الـ 95، اليوم الثلاثاء، 16-4-2019، مما جعل إنجي أفلاطون رائدة الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي، تتصدر ترند جوجل.

إنجي أفلاطون

ويقدم “القاهرة24” أهم 15 معلومة عن انجي أفلاطون في ذكرى ميلادها الـ 95

  1. اسمها كاملا إنجي حسن أفلاطون، واسم شهرتها إنجي أفلاطون، وهى رائدة الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي.
  2. ولدت إنجي أفلاطون فى القاهرة بأحد القصور يوم 16 أبريل عام 1924.
  3. تعلمت في عدة مدارس أهمها مدرسة القلب المقدس وأستكملت تعليمها في مدرسة الليسية الفرنسية حتي حصلت علي البكالوريا.
  4. أما بالنسبة لبداية مشوارها، بدأت كفنانة في رسم دراسة أكاديمية، وتعلمت فنون الفن وفلسفة الجمال علي يد كمال التلمساني وكان أول عمل لها أطلها علي عالم الفنون الحافل سنة 1942.
  5. كانت إنجي أفلاطون واحدة من أوائل النساء اللواتي التحقن بكلية الفنون في جامعة القاهرة.
  6. كانت تؤمن بالاشتراكية طوال سنوات عمرها، مما جعلها تنتقل من العيش في القصر إلى المعتقل.
  7. شاركت في تأسيس رابطة فتيات الجامعة والمعاهد والتحقت بلجنة الشابات في الاتحاد النسائي المصري، كما برز دورها في تأسيس اللجنة النسائية للمقاومة الشعبية.
  8. اتخذت السريالية للتعبير عن الروح الفنية داخلها ، فقد اطلقت العنان وقامت برسم ما بيخطر ببالها من كوابيس وأحلام ولكن بطريقة فنية جديدة.
  9. اشتركت فى العديد من الأعمال الفنية التى تمثل علامات فى تاريخ الفن العربي والمصري، ومن أهمها الحديقة السوداء والتي تم تصميمها 1942، وانتقام شجرة والتي تم تصميمها في 1943 ، وبدأت في نفس الفترة مشوارها الفني مع جماعة تسمة “الفن والحرية” وكان أشهر الأعضاء في تلك الجماعة محمود سعيد وفؤاد كامل.
  10. لاقت تقدير عالي جدا شرقاً وغرباً في طريق فن الرسم التصويري، وقال عنها النقاد “إنها تضفي قدراً هائلًا من الحيوية على تفسيرها للطبيعة”.
  11. أشهر لوحات إنجي أفلاطون، جمع الذرة، حاملة شجرة الموز، جمع البرتقال، الشجرة الحمراء،سوق، الجمال، صياد بلطيم.
  12. أهم مؤلفاتها، صدر لها كتاب بعنوان (80 مليون امرأة معنا) 1947، كتاب بعنوان (نحن النساء المصريات) 1949، كتاب (السلام والجلاء) 1951.
  13. الجوائز المحلية والدولية التي حصلت عليها إنجي أفلاطون، حصلت إنجي علي جائزتين من صالون القاهرة عامي 1956-1957، حصلت علي الجائزة الأولى في مسابقة المناظر الطبيعية التي قامت بتنظيمها وزارة الثقافة سنة 1959، وحصلت علي وسام (فارس للفنون والآداب) 1985/ 1986 من جانب وزارة الثقافة الفرنسية.
  14.  غير محرك البحث جوجل الواجهة الرئيسية له، يوم الثلاثاء 16-4 بصورة كاريكاتورية للفنانة الراحلة Inji Aflatoun تعبيرا منه عن مشاركته في احتفال ميلادها.
  15. أما بالنسبة لوفاتة إنجي أفلاطون فقد توفيت إنجي أفلاطون في 17 أبريل 1989.

“فنانة الكادحين”.. إنجي أفلاطون الأكثر بحثاً على “جوجل” في ذكرى ميلادها (صور)

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق