الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البرلمان يوافق على التعديلات الدستورية

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 07:45 م

أعلن 400 نائب من إجمالي 595 نائبا بمجلس النواب، حتى الآن موافقتهم في الجلسة العامة المنعقدة الآن للتصويت على التعديلات الدستورية، وبذلك يكون تخطى عدد الموافقين أغلبية الثلثين المطلوبة طبقا للدستور، لإعلان الموافقة على التعديلات النهائية، وما زالت عملية التصويت مستمرة.

وكان قد وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الثلاثاء، على التعديلات الدستورية فى مجموعها.

كما رفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة، على أن تعقد الجلسة الرابعة بعد دقيقة للتصويت النهائى على التعديلات نداء بالاسم.

يذكر أن وافق مجلس النواب، في جلسته العامة المنعقدة الآن، على المادة 234 من التعديلات الدستورية، التى تنص على أن يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وجاء نص المادة كما يلى: مادة 234 (مستبدلة) يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

البرلمان يوافق على مادة حق تعيين نائب للرئيس

وقال على عبد العال أثناء الجلسة، إن الحكم فى هذه المادة أصبح دائما بدلا من مؤقتًا.

وكان قد وافق أعضاء مجلس النواب، على تعديل مادة كوته المرأة بالتعديلات الدستورية، وذلك بتصويت الغالبية في الجلسة العامة المنعقدة الآن.

تأتي تلك الموافقة وفقًا لنص المادة 102 الفقرة الأولي “مستبدلة”، والفقرة الثالثة ”مستبدلة”، حيث نص مادة 102 الفقرة الأولى (مستبدلة): “يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع إجمالي عدد المقاعد”، ومادة 102/ الفقرة الثالثة (مستبدلة): “ويُبين القانون شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية بما يُراعى التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابي الفردي أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما”.

عاجل.. حزب النور يتراجع ويعلن تأييده للتعديلات الدستورية بسبب “اللاءات الثلاث”

يذكر أن وافق مجلس النواب، في جلسته العامة المنعقدة الآن، على المادة 150 مكرر “مضافة”، والتي تعطي لرئيس الجمهورية حق تعيين نائب له أو أكثر.

وتنص المادة على أن: “لرئيس الجمهورية أن يعين نائباً له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم، وله أن يفوضهم في بعض اختصاصاته، وأن يعفيهم من مناصبهم، وأن يقبل استقالتهم، ويؤدي نواب رئيس الجمهورية قبل تولي مهام مناصبهم اليمين المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور أمام رئيس الجمهورية، وتسري في شأن نواب رئيس الجمهورية الأحكام الواردة بالدستور في المواد 141، 145، 173”.

البرلمان يوافق على مادة حق تعيين نائب للرئيس

تابع مواقعنا