مؤسسة “صناع الخير”: نسبة الأنيميا والتقزم بين طلاب المدارس بالقاهرة أكثر من القرى

قال مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة “صناع الخير”، إن مباردة “أولادنا في عنينا” كشفت عن عدد من النتائج الهامة، لعل أبرزها زيادة نسبة الأنيميا والتقزم بين طلاب المدراس بالقاهرة أكثر من القرى.

وأوضح زمزم، في حوراه ببرنامج “صباح الورد” المذاع عبر شاشة قناة “Ten”، أن ارتفاع نسبة الأنيميا والتقزم بالقاهرة نتيجة للوجبات السريعة التي يعتمد عليها معظم الطلاب، مؤكدًا أن النسب وصلت لأعلى معدلاتها بين طلاب المدارس الدولية.

وأضاف في حوراه مع الإعلامي “أحمد خيري”، أن 40% من طلاب بعض المدراس كانوا بحاجة إلى نظارات طبية، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستجيب لأي مبادرة إنسانية ويدعمها بكافة الأشكال.

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، الانتهاء من فحص 9 ملايين و862 ألفًا و811 طالبًا وطالبة، منذ انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، لطلاب المرحلة الابتدائية، في الفترة من 16 فبراير، وحتى مساء أمس الاثنين.

بدوره، قال خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إنه تم فحص مليون و561 ألفًا و810 طلاب منذ انطلاق المرحلة الثالثة، في الحادي والعشرين من الشهر الحالي، وحتى مساء أمس.
وأضاف مجاهد، أن أعلى نسبة فحص شهدتها محافظات المرحلة الثالثة، كانت الشرقية تليها الدقهلية ثم المنيا، حيث تم فحص 960 ألفًا و730 طالبًا بالشرقية و235 ألفًا و419 طالبًا بالدقهلية و185 ألفًا و365 طالبًا بالمنيا، و162 ألفًا و902 طالبًا بالغربية و17 ألفًا و394 طالبًا بالوادي الجديد.
ولفت، إلى الانتهاء من فحص 3 ملايين و202 ألفًا و989 طالبًا في المرحلة الثانية من المبادرة في 11 محافظة، هي:القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، والمنوفية، وكفر الشيخ، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، بينما سجلت المرحلة الأولى من المبادرة فحص 5 ملايين و98 ألفًا و12 طالبًا في 11 محافظة وهي الجيزة، والفيوم، والبحيرة، والإسكندرية، وقنا، وأسيوط، والقليوبية، ودمياط، وبورسعيد، ومطروح، وجنوب سيناء.
وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن أعمال الفحص في المبادرة مستمرة على 3 مراحل، تنتهي بنهاية شهر أبريل الحالى، لافتًا إلى توزيع 5200 فرقة طبية مكونة من طبيب وممرض وكيميائي ومدخل بيانات بجميع المحافظات.
وألمح، إلى أن كل الطلاب الذين يتم اكتشاف إصاباتهم بأي من الأمراض التي تضمنتها المبادرة الرئاسية يتلقون العلاج اللازم بـ 225 عيادة تأمين صحي بالمجان، حيث يشترط إعطاء ولي الأمر موافقة كتابية على فحص نجله أو ابنته في الحملة، وشهادة ميلاد الطالب حتى يجرى الفحص، أو التعهد بإجرائه في أحد معامل المستشفيات الحكومية، ويمد المدرسة بها.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق