الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البابا تواضروس عن تعديل الدستور: “ليه لأ؟!” (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 17/أبريل/2019 - 10:30 م

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الأصوات جميعاً بجانب بعضها يجب أن تعبر عن رأيها، موضحاً أن إدخال تعديلات على الدستور هو “أمر طبيعي”، ويجب أن يكون لك رأى فعال ولا وجود للكسل.

وأضاف البابا تواضروس خلال العظة الأسبوعية بالإسكندرية: “الدستور اللي اتعمل من 5 سنين اتعمل بسرعة لأن البلد كان فيها ضياع، ولما يجي تعديل بعد 5 سنين ليه لأ؟!، لما يجي التعديل للأفضل قول رأيك، التعديلات اتناقشت في البرلمان والحوار المجتمعي”.

وتابع البابا تواضروس، لا يصح أن يكون هناك شخص كسولاً بحجة عدم الإفادة، لأن ذلك يعد إحباط، فيجب على الجميع المشاركة، لأن التعديلات الدستورية شىء جيد، مشيراً إلى أن الدستور أبو القوانين، لافتاً إلى أن مجموعة داخل البرلمان قدمت افتراح بتعديل بعض المواد شىء طبيعى الدستور يحتاج إلى تعديل.

وحث البابا تواضروس المواطنين على المشاركة، قائلا:”كل حاجة على أرض الوطن لازم يبقى فيها مشاركة، الوطن يساعدك أنك تتعلم زى ما أنت صغير لما كنت بتمرض تروح لدكتور”.

 

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عن كيفية استعلام المواطنين عن لجانهم الانتخابية خلال إجراء الاستفتاء على مواد الدستور، وأعدت إعلانًا توعويا لهم في الاستعلام عن طريق 3 خطوات فقط.

تعرف على الـ3 وسائل لمعرفة لجنتك 

  • عن طريق موقع الهيئة الوطنية للإنتخابات عبر الموقع التالى، وذلك بإدخال إدخال الرقم القومى فقط، www.elections.eg.
  • عن طريق الاتصال برقم 141، ويعد الرقم الساخن 141 خدمة فورية ويمكن الاتصال به عبر أى خطوط ارضية أو محمولة.
  • رسالة نصية لـ 5151، وذلك من خلال إرسال الرقم القومى فى رسالة نصية لـ 5151.
  • اعرف مقر ورقم لجنتك من هنا

    وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الرسمي عن الموعد الرسمي للاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 في الخارج وداخل مصر، وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن العملية خارج مصر سوف تكون يوم 20 إبريل الجاري، أما داخل مصر فسوف تكون يوم 22 و23 و24 إبريل 2019، وأضافت الهيئة أنها سوف توفر جميع التسهيلات والإمكانيات اللازمة.

    وأوضح الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، طريقة الاستفتاء على التعديلات الدستورية وطريقة التصويت على التعديلات، بان البطاقة سيكون بها المواد المراد التصويت عليها جميعًا و يتم التصويت عليها كلها مجتمعة بالموافقة أو برفضها كلها مجتمعة.

    عدد الذين يحق لهم التصويت في التعديلات الدستورية

    وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب: “لدينا أكثر من 55 مليون ناخب، وفي العالم كله لو مادة واحدة طبيعي يكون التصويت عليها كمادة واحدة لكن لو مجموعة مواد تكون جميعها، وهو أسلم من الناحية العملية”.

    وأشارت الهيئة الوطنية للانتخابات إلى أنها قامت بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بجميع المواطنين لكي تشمل كل من تجاوز عمرهم 18 عاما، كما أكدت الهيئة انها قامت بحذف جميع الفئات التي لا تنطبق عليهم شروط الانتخابات وممارسة الحقوق السياسية.

    الباز: تعين امرأة وآخر مسيحي نائبين للرئيس بعد إقرار التعديلات الدستورية

    تابع مواقعنا