الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. اعتقال أشقاء الرئيس السودانى عمر البشير

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 17/أبريل/2019 - 09:17 م

قال المتحدث باسم المجلس العسكري في السودان، إن الاعتقالات جارية لرموز النظام المخلوع والذين تدير حولهم شبهات، مؤكداً أنه تم اعتقال أشقاء رأس النظام عمر البشير، عبد الله والعباس.

وأمر المجلس العسكري بالسودان بوضع القوات غير النظامية الموالية لحزب المؤتمر تحت لواء الجيش والشرطة، وقرر المجلس ضم منسقيات الدفاع الشعبي والخدمة الوطنية وقوات الشرطة الشعبية للقوات العسكرية.

وفى وقت سابق قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن، يوم الاربعاء، إن السلطة ستنقل للشعب في أقرب وقت ممكن، بينما أمّن البرهان علي أهمية تطوير العلاقات في كافة المجالات بين دولتي السودان وجنوب السودان مع استمرار التعاون الأمني.

وتسلم البرهان رسالة خطية من رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، سلمها له بالقصر الجمهوري، مستشار رئيس دولة الجنوب للشؤون الأمنية، توت قلواك، تتصل بدعم وتأييد جنوب السودان، والرئيس سلفاكير للمجلس العسكري الإنتقالي. وقدم رئيس المجلس العسكري الانتقالي للوفد شرحاً حول تطورات الأوضاع في البلاد.

وأوضح وزير رئاسة الجمهورية بجنوب السودان عضو الوفد، مييك أيي دينق، في تصريحات صحفية، أن الوفد قدم تنويراً لرئيس المجلس العسكري حول جهود الرئيس سلفاكير في إجراء عدد من الاتصالات بالقادة الأفارقة، بغية إعادة النظر في المهلة الممنوحة للسودان من قبل الاتحاد الأفريقي.

وأبان الوفد أن السودان يظل هو الضامن لاتفاقية السلام في جنوب السودان، مشيراً إلى الجهود التي تقوم بها دولة الجنوب بشأن التفاوض مع قطاع الشمال.

يشار إلى أن وفد دولة جنوب السودان التقى أيضاً نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو.

أوصيكم بالشريعة.. ماذا دار بين عبد الفتاح البرهان و”البشير” أثناء إلقاء القبض عليه؟

من هو عبد الفتاح البرهان

تعد هذه المرة الثانية التي يظهر فيه اسم عبدالفتاح البرهان للإعلام، خلال أقل من شهرين، فقد ورد اسمه ضمن القرارات الرئاسية التي أصدرها الرئيس السوداني المعزول عمر البشير «75 عاماً» في شهر فبراير 2019، وشملت تعيينات وتعديلات في رئاسة الأركان والجيش السوداني.

ترقية البرهان من البشير

وقام المخلوع بترقية البرهان من رتبة الفريق الركن إلى رتبة الفريق أول، وعينه مفتشاً عاماً للقوات المسلحة، وقد أشرف البرهان على القوات السودانية في اليمن بالتنسيق مع محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع السودانية.

وشغل البرهان منب المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، وأمضى أكثر حياته مؤخرا متنقلا ما بين اليمن والامارات، وهو المرشح الأول لشغل رئاسة المجلس الانتقالي.

توقع مصطفى بكري توليه رئاسة المجلس

وفى وقت سابق النائب البرلماني والإعلامي، مصطفى بكري، إنه من المتوقع أن يتولى رئيس أركان القوات البرية السودانية، الفريق عبد الفتاح البرهان، رئاسة المجلس الانتقالي السوداني، مضيفًا: «يتوقع أن يلقي الفريق عبد الفتاح البرهان بيانًا بعد قليل في الإذاعة السودانية».

وأضاف عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «الفريق عبد الفتاح برهان أبرز المرشحين لرئاسة المجلس العسكري الانتقالي في السودان، بعد الاعتذار الذي قدمه نائب رئيس السودان ووزير الدفاع»، متابعًا: «اسم صلاح غوش يبرز ضمن أحد القياديين بالمجلس العسكري».

تابع مواقعنا