• بحث عن
  • أزمات مزارعي الثوم.. الأسعار لا تغطي تكاليف الإنتاح وركود في الأسواق (صور)

    أزمة كبيرة يعاني منها مزارعو الثوم، بسبب انخفاض كبير في الأسعار خلال الموسم الجاري، مؤكدين أن الأسعار لا تغطي تكاليف شراء ثمن البذرة، في ظل غياب أي اهتمام من قبل الجهات المسئولة.

    وقال أحمد عمار أحد مزارعي الثوم في وادي النطرون، لـ”القاهرة 24″ إن أسعار الثوم لا تغطي تكاليف الإنتاج، مضيفا “بيوتنا اتخربت ولا يوجد أي مسئول في الدولة مهتم بقضيتنا”.

    وأوضح “عمار”، أن أسعار كيلو الثوم تتراوح من 2 إلى 2.5 جنيها، في حين أن تكلفة الفدان تتراوح من 40 ألف إلى 50 ألف جنيها، مضيفا أن الفدان بذلك ينتج بما يقرب من 20 ألف جنيها، أي نصف التكلفة فقط.

    وأضاف محمد رجب مزارع ثوم: الوضع صعب جدا، والأسواق تعاني من ركود، وفشلنا في بيع المحصول في سوق العبور، مستكملا “نروح فين من الأسعار دي”.

    وأكد رجب، أنه على الرغم من جودة الثوم وزراعته الجيدة، إلا أنه فشلوا في بيعه وتسويقه بسبب عدم وجود سعر يحقق هامش ربح لهم، بل أن الأسعار حسب “رجب” لا تغطي نصف التكلفة.

    ويشهد القطاع الزراعي أزمة كبيرة في تسويق المحاصيل الزراعية لعدم وجود نظام تسويق محدد يحمي الفلاحين من الخسائر، وهو ما يشهده موسم القمح كل عام وكذذلك الذرة والقطن.

    رائحة الثوم تنتظر محمد صلاح في ملعب “أولد ترافورد”

    في إطار استعدادات مسؤلو نادي مانشيستر يونايتد الإنجليزي، للمباراة النارية التي تجمع فريقهم مع نظيره ليفربول، المحترف ضمن صفوفة النجم المصري محمد صلاح، قام مسؤلو اليونايتد برش أرضية ملعب “أولدترافورد”، الذى يستضيف المباراة، غداً الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ27 من عمر مسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز “البريميرليج”، بـ”الثوم”.

    كشفت صحيفة “صن” الإنجليزية أن نادى مانشستر يونايتد رش ملعب “أولد ترافورد” بـ”الثوم” للقضاء على الطفيليات وتسهيل حركة الكرة على أرض الملعب، خلال المباراة التي تجمع الفريقين.

    وأوضحت الصحيفة، “على الرغم من الرائحة الكريهة التى تبعث داخل الملعب جراء رش الملعب بالثوم، إلا أن الإقدام على هذا الأمر يعد شيئاً ضرورياً من أجل الحفاظ على جودة العشب وقتل الفطريات”.

    يحتل الشياطين الحمر المركز الرابع برصيد 51 نقطة، بينما يحتل الريدز المركز الثاني برصيد 65 نقطة، مساوة مع المتصدر بفارق الأهداف مانشيستر سيتي.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق