الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البابا تواضروس: الكنيسة لا تتدخل في السياسة.. والتعديلات الدستورية شئ جيد

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 18/أبريل/2019 - 10:34 ص

علق قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على تساؤلات البعض حول تدخل الكنيسة في العملية السياسية.

وأجاب البابا خلال تواجده بالإسكندرية مساء أمس، على سؤال: “أشعر ومعي الكثير من الشباب أن الكنيسة تدخل في السياسة فما رأي قداستك؟”.

وقال البابا تواضروس الثاني: “نحن في القرن الـ 21 وأنا البابا 118 وطوال عمر الكنيسة لم تتدخل أبدًا في السياسة، فهل ستتدخل اليوم؟.. لكن هناك خلط بين مبدأين، بين ما هو سياسة وما هو مواطنة، ولك الحق أن تخلط بينهما لأن المواطنة في الثلاثين عام اللي فاتت كانت المواطنة ضعيفة إلى حد ما، لكن نشكر ربنا من 4 أو 5 سنين هناك تحسن، والميزان بيتظبط”.

وتابع البابا: “ما نتدخل فيه هو من المواطنة وقد قلت مرارًا إنني لم أدرس السياسة ولم أعمل بها وأرحب دائمًا بدخول شبابنا للعمل السياسي المشروع، لكن ككنيسة قبطية إرثوذكسية لن تتدخل في السياسة، فهي كنيسة وطنية، كنيسة هذه الأرض والتراب”.

وتطرق البابا تواضروس الثاني، للحديث عن التعديلات الدستورية، حيث قال: “نحن الآن على أبواب تعديلات دستورية وإستفتاء هذا حق المواطنة التي بنيت بطوبة ثم طوبة ليتكون جدار، وصوتك مع من حولك يكون رأي، فالمشاركة في هذا الإستفتاء هو حق من حقوق المواطنة، أن يكون لك رأي لأن وجودك فعال وعبر عن رأيك كما هو”.

وواصل بابا الكنيسة الأرثوذوكسية: “الدستور هو أبو القوانين وهناك مجموعة قدمت إقتراح للتعديل للدستور الذي تم منذ خمس سنوات، ولا تنسوا أن هذا الدستور قد تم بسرعة لأن البلد كان بها ضياع، فعندما يأتي تعديل اليوم لما تم منذ خمس سنوات ليه لأ؟ وإن كان للأفضل قول رأيك”.

وأضاف البابا: “التعديل ده تم مناقشته في مجلس النواب وفي الحوار المجتمعي، ثم رجع للبرلمان مره آخرى وأقره وأوضح التعديل في كل مادة”، مطالبًا الجميع بالمشاركة: “شارك وقول رأيك لكن لا تتقاعص لا تقل خليني في حالي”.

وتابع البابا تواضروس: “لا يصح أن يكون هناك شخص كسولاً بحجة عدم الإفادة، لأن ذلك يعد إحباط، فيجب على الجميع المشاركة، لأن التعديلات الدستورية شىء جيد”.

تابع مواقعنا