الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“فيس بوك” تكشف عن اختراق خصوصية جديد

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 18/أبريل/2019 - 07:20 م

قالت شركة فيس بوك، إنها ربما تكون قد “حمّلت عن غير قصد” جهات الاتصال الخاصة بالبريد الإلكتروني لنحو 1.5 مليون مستخدم جديد، منذ شهر مايو 2016، وهو اختراق خصوصية جديدة للشركة.

ولم تعد تطلب فيس بوك منذ مارس الماضي، التحقق من كلمة المرور عن طريق البريد الإلكتروني، كخيار للأشخاص الذين قاموا بالتسجيل لأول مرة، حسبما ذكرت الشركة، التي قالت إن هناك حالات تم فيها تحميل جهات اتصال البريد الإلكتروني للأشخاص على فيس بوك لمّا أنشؤوا حساباتهم.

وأضافت فيس بوك لوكالة رويترز “نحن نقدر أنه قد تم تحميل ما يصل إلى 1.5 مليون من جهات اتصال البريد الإلكتروني”، مضيفة:“لم تتم مشاركة جهات الاتصال هذه مع أي شخص، ونحن نقوم بحذفها”، مضيفةً أنه سيتم إخطار المستخدمين الذين تم استيراد جهات اتصالهم، وأنها قامت بإصلاح الخلل الأساسي.

وتضاف هذه  المشكلة الى العديد من المشكلات التي تواجهها فيسبوك منذ فترة فيما يتعلق بالخصوصية، بما في ذلك خلل كشف كلمات مرور لملايين المستخدمين مخزنة في تنسيق قابل للقراءة داخل أنظمتها الداخلية لموظفيها.

وفي العام الماضي، تعرضت الشركة لانتقادات حادة بعد أن كشفت شركة “كامبريدج أناليتيكا” Cambridge Analytica، وهي شركة استشارية سياسية بريطانية، عن بيانات شخصية لملايين الأشخاص على فيسبوك دون موافقتهم.

كما واجهت الشركة انتقادات من المشرعين في جميع أنحاء العالم لما اعتبره البعض خداعًا للناس لإعطاء بياناتةة شخصية إلى فيسبوك، بالإضافة إلى ما تعانيه الشبكة من طغيان خطاب الكراهية، وإمكانية نقل البيانات على المنصة.

خبير أمن معلومات يوضح الاختراق الأخير

وفى وقت سابق طالب محمد الجندي، خبير أمن المعلومات، بضرورة توعية المواطنين بضرورة استخدام الهواتف الذكية، لأنها سلاح ذو حدين.

ونفى الجندي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “القاهرة اليوم”، المذاع  على فضائية “اليوم”، “نجاح بيع التليفونات الغبية على حساب الهواتق الذكية، مضيفا أن الشركات الكبرى التى تبيع الهواتف الذكية تمتلك ميزانيات تفوق دول بأكملها”،موضحا  “يصعب على الناس الاستغناء عن الهواتف الذكية”

وكشف خبير أمن المعلومات،” أصبح بيتم اختراق المعلومات الشخصية للافراد عن طريق الgbs ، موضحا أن سبب تعطل مواقع التواصل الإجتماعي، كانت بسبب إعادة ضبط هذه المواقع وربطها ببعضها البعض، وهي خطوة جديدة قامت بها إدارة الفيس بوك من أجل دمج مواقع منصات التواصل الإجتماعي.

يذكر أن توقفت مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وواتس آب وإنستغرام عن العمل في جميع أنحاء العالم حسب موقع DownDetector.،ولم يصدر عن إدارة هذه المواقع حتى اللحظة أي تفسير.

تابع مواقعنا