رويترز: تركيا تقبض على ضباط مخابرات إماراتيين للاشتباه في عملية تجسس

قالت وكالة الأنباء الدولية “رويترز”، إن مسؤول تركي كبير أعلن القبض على اثنين من عناصر المخابرات الإماراتية في إسطنبول يوم الإثنين للاشتباه في عملية تجسس.

وأضافت “رويترز”، أن تركيا نحقق فيما إذا كان وصول أحد هذين المعتقلين إلى تركيا له صلة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت تركيا في وقت سابق، إن الشرطة الدولية (الإنتربول) أصدرت نشرات حمراء تطالب الشرطة في مختلف أنحاء العالم بتحديد مواقع 20 شخصا واعتقالهم لحين تسليمهم فيما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت وزارة العدل إنها طلبت إصدار النشرات الحمراء بحق 18 شخصا في 15 نوفمبر وطلبت نشرتين إضافيتين في 21 ديسمبر، وصدرت النشرات في أول مارس الجاري.

وكانت تركيا قد دعت السعودية الخميس 14 مارس لكشف أسماء المتهمين الذين يحاكمون في قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وكشف الاتهامات الموجهة إليهم.

وقال فخر الدين ألتون رئيس مكتب الاتصالات في الرئاسة التركية في حديث إلى رويترز “نحث السعودية على أن تخبر العالم بهوية الأشخاص الذين تحاكمهم حاليا وبأي اتهامات”.

أنقرة تعطي الضوء الأخضر بفتح تحقيق دولي لمقتل خاشقجي

وفى وقت سابق ذكرت شبكة CNN الإخبارية، أن مسؤول رفيع المستوى بالخارجية الأمريكية، شكك في مصداقية المملكة العربية السعودية بشأن التعامل مع قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في مطلع أكتوبر الماضي.

وقال المسؤول بالخارجية الأمريكية:”لا أعتقد من وجهة نظرنا أن الرواية التي يقدمها السعوديون أو العملية القضائية قد وصلت إلى مستوى المصداقية وتحقيق المساءلة”.

وتابع: “نواصل العمل على ذلك مع السعوديين ونؤكد لهم أن من مصلحتهم العمل على ذلك بكل ما لديهم من قوة، للتخلص من هذا العبء والخروج من ظل هذه الحادثة التي أثارت احتجاجًا كبيرًا”.

وعلق المصدر المسؤول على زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التي من المقرر أن تبدأ، الثلاثاء المقبل لعدد من دول المنطقة ومن بينها السعودية، موضحًا أن بومبيو سيسعى للاطلاع على آخر مستجدات التحقيقات في قضية خاشقجي.

وأكد على أهمية الحاجة إلى عملية قضائية ذات مصداقية لمحاسبة المسؤولين عن تخطيط وتنفيذ عملية خاشقجي. مردفًا: “نريد رؤية هذه العملية تتحرك بأسرع ما يمكن حتى يصل السعوديون إلى مستوى المصداقية عاجلًا وليس آجلًا”.

الكشف عن أسماء جديدة فى عملية مقتل جمال خاشقجى.. تعرف عليهم

وقد عُقدت أول جلسة لمحاكمة المتهمين بقتل جمال خاشقجي، يوم الخميس الماضي، وطالبت النيابة العامة السعودية بإعدام 5 من 11 متهم، لعزمهم قتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق