عاجل.. المجلس العسكري السوداني يُقيل وزير الخارجية بسبب قطر

محمود هاني

أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي فى السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن قرارا أعفي بموجبه السفير بدرالدين عبدالله محمد أحمد من منصب وكيل وزارة الخارجية، وهو القائم بأعمال وزير الخارجية.

و ردا علي أسئلة الصحفيين حول سبب إعفاء وكيل وزارة الخارجية، قال الناطق الرسمي بإسم المجلس العسكري الإنتقالي الفريق الركن شمس الدين كباشي إن وزارة الخارجية أصدرت بيانا صحفيا عن الإعداد لزيارة وفد قطري الى البلاد دون التشاور مع المجلس ودون علمه .

وقال الناطق الرسمي ان البيان الذي اصدرته الخارجية تم دون علم المجلس العسكري الانتقالي خاصة وإنه إستند الى تقارير صحفية تضاربت فيها المعلومات عن عزم وفد قطري زيارة السودان .

واشار الى ان وزارة الخارجية لم تأخذ رآي المجلس في هذا الموضوع كما لم يعبر البيان عن الموقف الرسمي للمجلس العسكري الإنتقالي.

رفض استقبال وفد قطر

وفى وقت سابق قالت قناة العربية عن مصدر سوداني وصفته بالرفيع أن السلطات في الخرطوم رفضت، استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وذكرت القناة أن وزير الخارجية وصل الخرطوم لكنه غادر سريعًا بعدما رفضت السلطات استقباله.

وقال المصدر السوداني لقناتي “العربية” و”الحدث” إنه تم إبلاغ الوفد القطري أن الأعراف الدبلوماسية تتطلب التنسيق والاتفاق قبل الزيارة، وهذا ما لم يحدث

وكان رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلوا وعدد من المسئولين، استقبلوا اليوم الأربعاء وفدا مصريا رفيع المستوى، مبعوثا عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ووصل الوفد المصري إلى العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأربعاء، للوقوف على تطورات الأوضاع الجارية والمتسارعة التي يمر بها السودان الشقيق، وللتأكيد على دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني وإرادته الحرة، وذلك في إطار العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص مصر الدائم على دعم وتعزيز الاستقرار بالسودان.

وأبلغ الوفد، قيادات المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، دعم مصر قيادة وحكومة وشعبا، للسودان الشقيق، مؤكدين حرص القاهرة على تعزيز الاستقرار والسلام بالسودان خلال هذه الفترة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق