الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“سلامة الغذاء” تحصل على اختصاصات “الصادرات والواردات”.. و120 شرط للتصدير

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 19/أبريل/2019 - 07:23 م

كشف مصدرون وأصحاب شركات حاصلات زراعية عن تفاصيل بدء الهيئة العامة للرقابة على سلامة الغذاء في وضع شروط جديدة على المصدرين تصل إلى 120 شرط للقدرة على التصدير.

وقال مصدرون لـ “القاهرة 24″، إنه بعد أزمات التصدير بين مصر والسعودية والإعلان عن احتواء المحاصيل المصرية على مبيدات، تدخلت هيئة سلامة الغذاء المنشأة حديثا، وبدأت في الحصول على اختصاصات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

واكد الحاج نصر عبد الوهاب أحد المصدرين، أن هناك 120 شرط  ضعتهم سلامة الغذاء لأي شركة مصدرة ترغب في التصدير للخارج، مضيفا ” هذه الاشتراطات مكلفة ماديا وعاوزين يفرضوها على الناس”.

وأشار “عبد الوهاب” إلى أن تطبيق هذه الشروط سيتسبب في توقف أكثر من 90 محطة تعبئة من إجمالي المحطات البالغة 105 محطة تصدير موالح فقط.

بينما أكد إسماعيل الأتربي مصدر حاصلات زراعية، أنهم بدأوا بالمصنعات الغذائية وهو طبيعي لأنها من المفترض تكون مجهزة كمصانع الأدوية، مضيفا “لكن مصانع تعبئة “الفريش” لا يشترط توافر هذه الاشتراطات المكلفة”.

ولفت إلى ضروة دعم الشركات قبل تطبيق هذه القرارات حتى لا تتأثر بالتكلفة المرتفعة، مشيرا إلى أن هذه القرارات تشير إلى إلغاء دور الهيئة العامة للصادرات والواردات والعمل بمكاتبها.

بينما قال شريف مرسي مصدر، إن هيئة سلامة الغذاء ستحصل على صلاحيات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، موضحا أن المحطات يتكون منفذة لاشتراطات الشهادات علي أرض الواقع بنسبة ١٠٠%، موضحا ” الهيئة قالت إن المحطة لازم يكون فيها عيادة ودكتور مناوب باستمرار وسجلات الكشوفات للعماله وموظفي المحطة”.

اشتراطات سلامة الغذاء
اشتراطات سلامة الغذاء
اشتراطات سلامة الغذاء
اشتراطات سلامة الغذاء
اشتراطات سلامة الغذاء
اشتراطات سلامة الغذاء
اشتراطات سلامة الغذاء

الزراعة: مصر الأولى عالميًا في صادرات الموالح (فيديو)

وفى وقت سابق قال الدكتور محمد القرش، متحدث وزارة الزراعة، إن الوزارة أحدثت طفرة في تصدير الموالح وأصبح المنتج المصري منها رقم واحد عالميًا.

وأضاف القرش، خلال لقائه المذاع عبر فضائية “dmc”، اليوم، أن مصر استطاعت أن تأخذ الريادة في صادرات الموالح المصرية بعد أن كانت تنافس إسبانيا على صدارتها.

وكشف المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن مصر تننتج أنواع من التمور وتمتلك القدرة على المنافسة بقوة مع تمور دول الخليج، وذلك يعمل على التوسع في حجم الصادرات بشكل أكبر .

تابع مواقعنا