الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عيد الفصح.. تعرف على الموعد وطقوس العبادة وأهم العادات (صور)

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 21/أبريل/2019 - 12:02 ص

يعد عيد الفصح أكبر الأعياد المسيحية، ويعرف بأسماء عديدة أشهرها عيد القيامة والبصخة، ويحتفل فيه المسحيون بقيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته، وفيه ينتهي الصوم الذي يستمر عادة أربعين يوماً ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يوماً حتى عيد العنصرة.

عيد القيامة
عيد القيامة

 موعد عيد الفصح

يختلف بحسب الكنائس والتي اعتمدت ثلاث فرضيات له وأتباع كل كنيسة لهم توقيت خاص بهم لعيد الفصح وهي:

-عيد الفصح هو يوم الأحد بعد الاعتدال الربيعيّ في 20 مارس وعليه فموعد عيد الفصح يتنقّل كل سنةٍ ما بين 22 مارس إلى 25 إبريل وذلك بحسب ما تمّ تقريره واعتماده في مجمع نيقية المنعقد سنة 325 ميلاديّة.

-عيد الفصح بالنسبة للكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ فهو ثابتٌ بتاريخ 3 إبريل من كل سنةٍ.

-عيد الفصح عند الكنائس التي تتبع التقويم الشرقيّ فهو ما بين 4 إبريل إلى 5 مايو بحسب ما تقرره الكنيسة.

أهم عادات عيد الفصح

ويعبر المسيحيين عن احتفالهم بعيد الفصح بعدة عادات مثل تلوين البيض بألوان زاهية، أرنب الفصح الذي ارتبط بالموروث الشعبي لدى المسيحيين، وتناول غداء الفصح المكون من لحم الضأن.

عيد الفصح

عيد الفصح في الديانة اليهودية

ويحتفل أتباع الديانة اليهودية بعيد الفصح في الرابع عشر من شهر إبريل من كل عامٍ احتفالًا وابتهاجًا بنجاة موسى عليه السلام ومن معه وعبورهم البحر إلى خارج مصر والخلاص من اضطهاد الفراعنة لهم كما جاء في سِفر الخروج بعد انشقاق البحر بمعجزةٍ إلهية.

وتستمر الاحتفالات لمدّة 7 أيام متتاليةٍ، ومن ثم انتقلت أجواء هذا الاحتفال إلى المسيحيّة بعد صلّب المسيح عليه السلام وقيامته، ويُطلق عليه في اللغة العبريّة اسم عيد البسخة أي عيد الخروج.

ومن عادات العيد عند اليهود تلاوة نصوص من الكتاب المقدس، وتناول العشاء مع أفراد الأسرة، وشرب أربعة أكواب من خمر العنب أثناء تلاوة النصوص، وتناول الفطير غير المختمر بدلًا من الخبز.

سبب تسمية عيد الفصح بهذا الاسم

يعد الربيع رمز للخضرة والبهجة والحياة لذلك اُطلق على هذا العيد اسم Easter أي الفصح وهو نسبة إلى إلهة الخصوبة والربيع والحياة Easter إحدى الإلهات القديمة التي عُرفت قبل ظهور المسيحيّة ومن هنا جاءت التسمية، وقيل أيضًا أن سبب التسمية يعود إلى اسم شهر إبريل الواقع فيه العيد في اللغات القديمة.

أرودغان يوجه رسالة لـ”اليهود” في عيدهم.. تعرف عليها

تابع مواقعنا