“الداخلية”: الخدمات الأمنية مستمرة لتأمين نقل نتائج الاستفتاء

قال مصدر أمني، أن الخدمات الأمنية المعينة أمام مقار اللجان الانتخابية للتصويت على التعديلات الدستورية على مستوى الجمهورية مستمرة في الاضطلاع بدورها التأميني حتى خروج آخر ناخب من اللجان.

وأكد المصدر، في تصريحات صحفية، أنه فور خروج آخر ناخب وانتهاء عمليات التصويت في الموعد، الذي قررته الهيئة الوطنية للانتخابات، ستواصل الخدمات الأمنية عملها لحين انتهاء عمليات الفرز في كل لجنة فرعية.

وأضاف أنه عقب انتهاء عمليات الفرز في اللجان الفرعية، تستمر خدمات التأمين في الاضطلاع بدورها لتأمين إيصال النتائج إلى اللجان العامة ثم المراكز الانتخابية وحتى وصولها للهيئة الوطنية للانتخابات وإعلان النتائج بصورة رسمية.

وتابع  أن المناطق المحيطة بالمقار واللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية تشهد تشديدا للإجراءات الأمنية بالشوارع والميادين وأمام المنشآت المهمة والحيوية، بالإضافة إلى انتشار المجموعات الأمنية المسلحة بالميادين والمحاور المرورية بالتنسيق مع القوات المسلحة.

واستكمل المصدر أن جميع المستويات الإشرافية في وزارة الداخلية تواصل جولاتها التفقدية المفاجئة تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بضرورة المتابعة الميدانية للحالة الأمنية على مدار اليوم.

وكانت قد دعت الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي الجهة المشرفة على الاستفتاء على التعديلات دستورية، المصريين للتصويت في الاستفتاء على تلك التعديلات، على أن تجري عملية الاستفتاء في الداخل بدءًا من أول أمس السبت وتنتهي اليوم الأثنين.
ووضعت الهيئة عدة ضوابط لتنظيم عملية التصويت، وضمت تلك الضوابط الكشف عن مقر لجان الاقتراع وتوضيح موقف السيدة المنتقبة التي تريد الإدلاء بصوتها وتوضح كيفية التعامل مع المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة وأخرى تنظم سير عملية الاقتراع.
وتتمثل تلك الضوابط والشروط في التالي:
1- من حق كل مصري بالخارج الإدلاء بصوته في اليوم الذي يجرى فيه الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج بشرط أن يكون اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية ويحمل الرقم القومي.

2- يجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.

3- يجرى التصويت بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي.

4- يتم التصويت في مقار البعثات الدبلوماسية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

5- يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب بالاطلاع على أصل البطاقة أو جواز السفر ثم يسلم الناخب بطاقة التصويت والتي على ظهرها ختم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة.

6- لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته، أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الاستفتاء على الدستور.

7- يسمح بتواجد مندوبي وسائل الإعلام ومتابعين بلجان اقتراع الخارج، ممن تتوافر فيهم الشروط التي وضعتها الهيئة.8- إذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة علي نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة

9- في حالة حضور ناخبات من السيدات المنتقبات، على رئيس اللجنة أن يقوم بالتأكد من هوية الناخبة وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات العاملات باللجنة، وإن رفضت ذلك فلا يحق لها التصويت .

10- عقب انتهاء التصويت بالخارج، تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات الإجراءات الكفيلة برفع أسماء الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج من كشوف توزيع الناخبين على اللجان الفرعية داخل جمهورية مصر العربية.

11- التصويت يمتد لمدة ثلاثة أيام هي 19 و20 و21 مارس 2019، ويبدأ الاقتراع يوميا في هذه الأيام، بدءا من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءً، وفقا لتوقيت الدولة التي يجري بها الاستفتاء.

وأقر مجلس النواب تعديلات دستورية تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى ست سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها ست سنوات أخرى تنتهي في 2030، وكذا المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك المادة التي تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر.

كما تتضمن التعديلات مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجل النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ.وجاء إقرار مجلس النواب للتعديلات الدستورية المقترحة في نهاية جلسته العامة بموافقة 531 عضوًا من إجمالي 554 عضوًا حضروا جلسة التصويت النهائية، بينما رفضها 22 عضوًا وامتنع عضو واحد فقط عن التصويت.ويلزم طرح تلك المواد للاستفتاء الشعبي، وأن يوافق الناخبون عليها حتى يجري إقرارها وتدخل حيز التطبيق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق