“حقي في الدستور”.. مصطفى من ذوي الاحتياجات الخاصة يصر على التصويت في الاستفتاء (صور)

عبدالله أبو ضيف

الساعة دقت العاشرة، اليوم أكمل مصطفى 20 عاما بالتمام والكمال، يتسند على والدته التي لم تتأفف يوما من كونه من ذوي القدرات الخاصة ويعاني من كونه “أبكما”، بنفس ما اعتاد على القيام به طوال العشرين عاما الماضية، فعله اليوم بعدما اصطحبته والدته إلى لجنة القومية بالعجوزة للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

جعل مصطفى من لسان والدته، وتدا يشدد به أزره، لتتكلم نيابة عنه :” “انا جيت النهاردة عشان الاقي حق ليا في الدستور”.. صوت مصطفى ووالدته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وهما مقتنعان أنها لمستقبل أفضل، خاصة حسب حديثهما أنها تؤمن حققو ذوي الاحتياجات الخاصة.

التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية
التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي الجهة المشرفة على الاستفتاء على التعديلات دستورية، المصريين للتصويت في الاستفتاء على تلك التعديلات، على أن تجري عملية الاستفتاء في الداخل بدءًا من يوم أمس السبت وتنتهي غدًا الأثنين.

ووضعت الهيئة عدة ضوابط لتنظيم عملية التصويت، وضمت تلك الضوابط الكشف عن مقر لجان الاقتراع وتوضيح موقف السيدة المنتقبة التي تريد الإدلاء بصوتها وتوضح كيفية التعامل مع المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة وأخرى تنظم سير عملية الاقتراع.

التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية
التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

وأقر مجلس النواب تعديلات دستورية تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى ست سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها ست سنوات أخرى تنتهي في 2030، وكذا المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك المادة التي تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر.

كما تتضمن التعديلات مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجل النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ.

وجاء إقرار مجلس النواب للتعديلات الدستورية المقترحة في نهاية جلسته العامة بموافقة 531 عضوًا من إجمالي 554 عضوًا حضروا جلسة التصويت النهائية، بينما رفضها 22 عضوًا وامتنع عضو واحد فقط عن التصويت.

ويلزم طرح تلك المواد للاستفتاء الشعبي، وأن يوافق الناخبون عليها حتى يجري إقرارها وتدخل حيز التطبيق.

أقرأ أيضا:

-“مع الاستفتاء أفضل”.. أسرة تحتفل بـ”أحد السعف” في لجنة للتعديلات الدستورية (صور)

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق