اعتقال نائبي الرئيس المعزول عمر البشير ونقلهما لسجن كوبر

قالت مصادر سودانية لوسائل إعلام محلية، إن السلطات اعتقلت نائب رئيس الجمهورية السابق محمد عثمان كبر، ونائب الرئيس الأسبق حسبو محمد عبد الرحمن، في إطار استمرار حملة المجلس العسكري في القبض على رموز النظام المخلوع.

وأضافت المصادر، أن هيئة الاستخبارات التابعة للقوات المسلحة تحرت معهم، قبل أن يتم نقلهم إلى سجن كوبر.

وفي السياق ذاته، رصدت الصحيفة، تعزيزات عسكرية مشددة أمام سجن كوبر، خاصة من الناحية الشمالية والغربية، حيث تم تدعيم القوات المسلحة بقوات من الدعم السريع وعربات مدرعة.

وكان الدكتور أزهرى الطيب، رئيس بورصة السوادان، قد قال إن السوق السوداني تراجعت بنسبة بين 10% إلى 12%، ولكنها عادت للارتفاع بقوة بعد بداية استقرار الأوضاع خلال الفترة الحالية، وذلك بسبب الأحداث السياسية الراهنة بعد عزل النظام السياسي التابع للبشير.

وأضاف رئيس بورصة السودان، في تصريحات خاصة لـ” القاهرة 24″ على هامش مؤتمر اتحاد البورصات العربية: “إن الفترة الماضية شهدت وضع عددًا من الإجراءات الاحترازية تتعلق برموز النظام المعزول، وذلك على غرار تلك التى تم تفعيلها خلال ثورة يناير فى مصر، حيث تم ايقاف الأكواد الخاصة بهم عن التعامل فى البورصة، فضلًا عن إخطار الجهات المعنية بأى عمليات تتم خلال الفترة الحالية للأشخاص والمؤسسات الطبيعية”.

وشدد، على أن الأسهم الكبرى والتى يتداول عليها الأجانب والعرب يتم اخطار الجهات الامنية بأى عملية سيتم قبل تنفيذها لمراجعتها و البت فى تنفيذها من عدمه.

وأشار أزهري، إلى أن استثمارات العرب و الأجانب تتركز في قطاعات البنوك والاتصالات، حيث يستحوذ هؤلاء المستثمرين على نحو 48% من اجمالي الاستثمارات في السودان.

وتابع: “الفترة المقبلة ستشهد تقعيل عدة اتفاقيات مع البورصة المصرية، أهمها تفعيل عمليات القيد المزدوج، والتي من المتوقع البدء بشركة  “سودا تل”، والأسواق الحرة السودانية المقيدة ببورصة السودان.

وقال أزهري، إن هناك اتجاه لقيد شركة أقطان السودان وهي الشركة الأكبر والأقدم في السوق السودانىي بالبورصة المصرية، موضحًا ان هاتين الشركتين مقيدتان بسوق ابو ظبي المالي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق