الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل أكبر مشروع زراعي في منطقة الضبعة تنفذه القوات الجوية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 01:28 م

كشف المهندس محمود سالم، مسئول بمشروع مستقبل مصر التابع للقوات الجوية المصرية، عن تفاصيل أكبر مشروع زراعي في الضبعة.

وقال سالم، خلال كلمته في مؤتمر فرص الاستثمار في قطاع الزيتون في مصر، إن المشروع بدأ في أبريل من العام 2017 وتم الانتهاء من 100 ألف فدان في هذه المنطقة، بالاعتماد على المياه الجوفية، بنظم ري حديثة بالتنقيط والمحوري والرش.

وأشار، إلى أن المساحات المنزرعة بلغت أكثر من 15 ألف بطاطس و15 ألف قمح و17 لف فدان بنجر سكر، وأن هناك زراعات أخرى من محاصيل الشعير والخيار الطماطم وغيره، مشددا على أن هناك أكثر من أكثر من 70 مستثمر في المشروع في مختلف المحاصيل.

ولفت المهندس محمود سالم، إلى أن المشروع يهدف إلى عمل نموذج للمزارع الكبرى يتم من خلالها تقديم من خلالها استثمار زراعي مختلف في مصر.

وكان الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أعلن أن مشروع التنمية الزراعية للمشروع ونصف المليون فدان من المشروعات العملاقة التي وعد الرئيس بتنفيذها؛ لتأمين غذاء المصريين وخلق فرص عمل وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار الزراعي.

وقال وزير الزراعة خلال كلمته في مؤتمر فرص الاستثمار في قطاع الزيتون في مصر، المنعقد الآن بأحد فنادق القاهرة، إنه سيتم خلال المؤتمر عرض الفرص المتاحة التي يمكن استغلالها للأراضي التي لها فرص واعدة في زراعة الزيتون الذي يعتبر من المحاصيل الواعدة التي يمكن زراعتها في هذه المناطق، مع عرض ضمانات الاستثمار في مصر.

وكان وزير الزارعة والدكتور عبداللطيف غديرة المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون، والدكتور عادل خيرت رئيس المجلس المصري للزيتون، بحث الاستعدادات النهائية لهذا الحدث، والذي يعقد على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية 53 للمجلس الدولي للزيتون، والتي تستضيفها مصر لأول مرة.

يذكر أن المجلس الدولي للزيتون، هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة، وتم تأسيسه في مدريد، إسبانيا، في العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة، وكان يعرف في السابق بإسم المجلس الدولي لزيت الزيتون حتى 2006.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إنضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة والذي تم اعتماده في جنيف، بقرار رقم 560 لسنة 2017.

وتعد مصر ثاني أكبر دولة منتج للزيتون في العالم، وهي أحد مؤسسي المجلس وتعد تلك الخطوة انجازاً هاما.

تابع مواقعنا