الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“عاش هنا”.. توثيق حياة الراحل أحمد خالد توفيق كأحد المؤثرين فى مصر (صور)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 24/أبريل/2019 - 10:20 م

زفت الروائية شيرين هنائى، خبر مفرح لمحبى الكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق، معلنة عن لافتة مشروع “عاش هنا”، والتى سيتم تعليقها بمنزل الطبيب الراحل، مشيرة إلى أنه سيتم تعليق اللافتة أسفل منزله في طنطا يوم الثلاثاء القادم.

وقالت شيرين عبر صفحتها على الفيس بوك:”لافتة الأديب المصري الراحل، “أحمد خالد توفيق”، أولى اللافتات التي يتوسع من خلالها “الجهاز القومي للتنسيق الحضاري” بمشروع “عاش هنا” خارج نطاق العاصمة إلى باقي محافظات مصر هذا، وسوف يتم تثبيت اللافتة في موقعها الأصلي بمدينة طنطا في أعقاب إجازة شم النسيم مباشرةً”.

وتابعت:”يهدف مشروع “عاش هنا” إلى توثيق الأماكن المرتبطة بحياة مشاهير الرواد من المبدعين الأعلام، المؤثرين في تاريخ مصر الحديث في مختلف مجالات الفكر والإبداع؛ وذلك بإنشاء قاعدة بيانات دقيقة ووافية، تشمل لوحات إرشادية، تحمل أسماء هؤلاء الأعلام وتواريخ ميلادهم ووفاتهم على المنازل التي عاشوا فيها. كما تتضمن هذه اللوحات رموزاً للرد السريع (كيو آر كود) QR codes، يمكن من خلالها الوصول لمعلومات وافية عن سِيَر حياتهم وإنجازاتهم، عبر موقع إلكتروني خاص”.

وأكدت:”تتألف اللجنة العلمية للمشروع من كلٍ من: المهندس محمد أبو سعدة، رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة الأسبق، والدكتور خالد عزب، مدير إدارة المشروعات بمكتبة الإسكندرية، والمعمار الدكتور طارق والي، والدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، والكاتب الأستاذ خالد الخميسي، والدكتور ياسر منجي، الأستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة، والشاعر الأستاذ أحمد عنتر، والدكتورة هايدي شلبي، مدير الإدارة العامة للحفاظ على المباني والمناطق التراثية”.

واستكملت:”ويأتي المشروع ضِمن محاور توثيق الذاكرة الحضارية، التي ترعاها المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وثمرة لبروتوكول تعاون بين “الجهاز القومي للتنسيق الحضاري” و”مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار” برئاسة مجلس الوزراء”.

تفاصيل مشروع عاش هنا
تفاصيل مشروع عاش هنا
تابع مواقعنا