الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

112 سنة أهلي.. تعرف على عمر لطفي مؤسس القلعة الحمراء (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 24/أبريل/2019 - 07:46 م

في الوقت الذي يعاني فيه الأهلي من تراجع لمستوى لاعبيه في كرة القدم، يأتي الزمان بذكرى تأسيس القلعة الحمراء الـ112 حيث تم إنشاء النادي الأهلي عام 1907،فعلى مر السنين في مصر المحروسة،لم يكن هناك أكثر من النادي الأهلي الذي يُدخل السعادة على جماهيره ومحبيه، حيث كان كل يوم يمر على جماهير الأهلي يزداد عشقهم للكيان بسبب البريق الذي يغطي نجومه ورموزه.

الأهلي يعد كيان يوازي في أهميته  لدى جماهيره نهر النيل في حياة المصريين فتاريخه يمتد في أعماق التاريخ المصري، يمتلك من العراقة والجماهيرية، ما لايمتلكه الملوك و الرؤساء في كل دول العالم،حيث تزداد أعداد جماهيره مع كل صرخة مولود جديد.

اليوم يحتفل الأهلي بمرور 112 عامًا، كل يوم في هذا التاريخ هو مصدر للسعادة، فما من يوم في العام إلا ويحتفل الأحمر بذكرى التتويج ببطولة،

الأهلي قصة طويلة امتزج فيها التاريخ بحضارة بالحب، واليوم يجب أن نتحدث عن عمر لطفي الذى يعتبر هو صاحب فكرة تأسيس النادي، ومعه صديقه الزعيم الوطني مصطفي كامل، ليبدأ الثنائي تأسيس نادى للطلبة  ليكون النادي الأهلي أول ناد للمصريين في مصر حيث كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطاني.

نشأة عمر لطفي وتعليمه

عمر لطفي.. المحامي ابن الإسكندرية الذى يحمل “جينات” الوطنية منذ مولده في 1867، وترجع أصوله إلى أسرة مغربية وفدت إلى مصر في عهد محمد علي باشا، وكان رئيسها من كبار الرجال في المغرب وكان يمثل المغرب لدى الحكومة المصرية.

تعلم في مدرسة الجمعية الخيرية والتي أسسها الشيخ عبد الله النديم، وحفظ بها القرآن الكريم، ثم انتقل إلى القاهرة وعاش في بولاق وأتم دروسه بمدرسة “الفرير”.

التحق بمدرسة الحقوق و تخرج منها سنة 1886، وتدرج في المناصب ونبغ واشتهر في فترة وجيزة، عمل أولا في قلم قضايا الحكومة، ثم في مكتب محاماة سعد زغلول ثم قاضيًا بمحكمة قنا، إلا أنه فضل الاستمرار في مجال التعليم وبعد فترة وأصبح وكيلا لمدرسة الحقوق وعمره 38 عامًا، ثم بعد ذلك ترك مدرسة الحقوق وعاد للعمل في مجال القضاء وافتتح مكتبًا للمحاماة وظل يعمل محاميًا إلى أن رحل إلى جوار ربه في 14 نوفمبر 1911 عن عمر ناهز 44 عاما، وهو العام الذى تأسس فيه نادى الزمالك.

مؤسس الأهلي وعلاقته بالثوار

وكان لطفي أحد أهم الثوار مع رفيقه مصطفى كامل، ضد الاستعمار الإنجليزي، كانت تجمعه علاقة قوية بسعد زغلول أيضًا.

عرف ببساطته و الفلاحين ومن يطلق عليهم ” الغلابة” حيث كان دائما مهموم بحال هولاء البسطاء ويحاول التصدى للظلم الذى يقع عليهم فقام بأنشاء الجمعيات التعاونية التي عرفها خلال دراسته في إيطاليا، ونجحت الفكرة ليشتهر بعد ذلك بين الفلاحين بأسم “أبو التعاون”.

فكرة تأسيس الأهلي

فكر لطفي في محاربة الاحتلال بأبناء الوطن من الشباب ليقرر إنشاء نادي المدارس العليا بين الطلبة وسرعان ما تضاعف عدد الأعضاء ويتحول الحراك السياسى لمجموعة من الانشطة بين طلبة المدارس لتتولد في ذهنه فكرة إنشاء نادي وطني يكون مركزا لحركة المقاومة الوطنية والطلابية.

ويجتمع لطفي بصديقه مصطفى كامل وعدد آخر من نخبة المجتمع ليطرح عليهم فكرة إنشاء نادى طلبة المدراس والذى تحول بعد ذلك إلى “الأهلي”في 1907.

أول رئيس للأهلي

وبذكاء شديد قرر عمر لطفي و مصطفي كامل و المجموعة التي قامت على تاسيس النادي اختيار الإنجليزي ميتشل أنس لرئاسة النادي علي الرغم من أنه صاحب فكرة التأسيس حتى لا تقاوُم الفكرة في البداية من الإنجليز وتكون خير بداية لقصة من النضال، حيث تمت الإطاحة بعد ذلك بميتشل أنس، ليصبح الأهلي أهم كيان يجتمع فيه شباب مصر ليقاوم الاحتلال، و رمزا للحركة الوطنية من خلال المظاهرات التي تخرج من مقره في الجزيرة.

مؤسس الأهلي من أعظم 10 رجال في تاريخ مصر 

كما كان لطفى ” مؤسس الأهلي” واحدًا من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ مصر، حيث  نال عدة أوسمة ، ففي أحد أكبر المجلات في النصف الأول من القرن العشرين و هي مجلة ” الإثنين و الدنيا ” نال وسام من أعظم عشرة رجال في تاريخ مصر في خمسين سنة ، إختاره المؤرخ الكبير عبد الرحمن الرافعي التاسع بعد مصطفي كامل و محمد فريد و الشيخ محمد عبده و سعد زغلول و علي مبارك و الشيخ عبد الله النديم و الشاعر أحمد شوقي و الشاعر حافظ إبراهيم وقبل العاشر طلعت حرب.

تابع مواقعنا