الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في اليوم العالمي لمرض الملاريا.. تعرف على معاناة الـ3 مليار مريض حول العالم

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 25/أبريل/2019 - 11:07 م

يعاني الكثيرون بشكل يومي من مرض الملاريا المنتشر حول العالم، وتسعى منظمة الصحة العالمية (WHO)، اليوم، في اليوم العالمى لمرض الملاريا إلى زيادة الوعى حول واحد من الأمراض الـ10 الأكثر فتكا فى العالم.

ماهو اليوم العالمي لمرض الملاريا

يحتفل منظمات الصحة في اليوم العالمي لمرض الملاريا (World Malaria Day) سنويا في 25 أبريل، ويتم الإعتراف في هذا اليوم بالجهود العالمية لمكافحة الملاريا.

مرض الملاريا حول العالم

ويتعرض حوالي 3 مليار شخص في 106 دولة لخطر الملاريا، وتسبب مرض الملاريا في وفاة نحو 627،000 شخص، أغلبيتهم من الأطفال الأفارقة.

وينتشر مرض الملاريا في آسيا، وأمريكا اللاتينية، وإلى حد أقل في الشرق الأوسط وأجزاء من أوروبا تتأثر بالمرض أيضا.

كيف تحمي نفسك من الملاريا

ارتداء قمصان طويلة الأكمام والسراويل فى المساء والليل، واستخدام طارد البعوض والبخاخ وواقى على السرير، ووضع واقى للشمس قبل استخدام طارد الحشرات، تجنب النوم بالخارج وفتح نوافذ الغرفة.

وتتشابة علامات الملاريا مع علامات الأنفلونزا إلى حد كبير، لكن فى حالة الملاريا يصبح المرض مرئيًا بعد من 10 إلى 15 يومًا من عضة من البعوضة الحاملة لهذ المرض.

أستاذ بجامعة القاهرة يتوصل لعلاج الملاريا وحمى الضنك وزيكا بـ”الضوء” (فيديو)

وكان الدكتور محمود هاشم، أستاذ كيمياء الليزر بجامعة القاهرة، كشف تفاصيل نجاحه في التوصل لعلاج الملاريا وحمى الضنك وزيكا من خلال علاج ضوئي، مؤكدًا أن هذا العلاج أثبت فعاليته أكثر من علاجات أخرى، موضحًا أن وزارة الصحة تجري تجارب لبحث مدي فعالية علاج مرض «حمي الضنك» وهناك انتظار للنتائج ليتم تطبيقه في مصر بشكل رسمي.

وأضاف «هاشم»، أنه نجح مع طلابه من اكتشاف هذا العلاج الذي يعمل على مكافحة المرض من بدايته، وأن براءة اختراعه مسجلة في 170 دولة وبالمنطمة العالمية لحقوق الابتكار.

وأشار إلى أنه تم الاستعانة بطريقته الجديدة في دول مثل أثيوبيا وأوغندا من أجل مكافحة الأمراض التي تحدث نتيجة لسعات 3 أنواع من البعوض.

تابع مواقعنا