سري للغاية.. تفاصيل اجتماع سيادي لحل أزمة بحيرة المنزلة

علم “القاهرة 24″، بتفاصيل اجتماع سيادى بحضور ممثلين عن عدة جهات حكومية أخرى؛ لمناقشة قضية تطوير واستعادة كفاءة بحيرة المنزلة، برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية بتاريخ 5 مارس 2019.

وانتهى الاجتماع إلى مجموعة من النتائج، أولها قيام مديريات أمن بورسعيد والدقهلية ودمياط، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وشركة المسطحات المائية، والأجهزة التنفيذية بالمحافظات، بحملة إزالة للتعديات ببحيرة المنزلة، وخاصة بمنطقة قرية العلماوي نطاق محافظة الدقهلية، وغرب بحر البقر نطاق محافظة بورسعيد.

وانتهى الاجتماعي، إلى تكليف وزارة الموارد المائية والري بإزالة التعديات بمنطقة العمارنة بقرية العلماوي نطاق محافظة الدقهلية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما تم تكليف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي باتخاذ عدة إجراءات، كان أولها تسوية النزاع القضائي الحالي بين الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وهما هيئتان تابعتان للوزارة.

وتم تكليف وزارة الزراعة باستكمال إجراءات اللجنة المشكلة بعضوية كل من إدارة المساحة العسكرية والمركز الوطني لتخطيط استخدامات الأراضي والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومديريات المساحة بالمحافظات وإدارة أملاك الدولة الخاصة بمحافظة الدقعلية لحصر مساحات الأراضي التي تم تجفيفها مأراضي زراعية والتي تتعارض مع حدود بحيرة المنزلة طبقا لحدود القرار الجمهوري رقم 465 لسنة 1983.

وشملت التكليفات، التنسيق مع الهيئة العامة لمشروع التعمير والتنمية الزراعي لإيقاف تحرير أي عقود (إيجار-بيع) جديدة، أو تقنين أوضاع لواضعي اليد للأراضي الزراعية بنطاق بحيرة المنزلة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لدراسة البدائل لصالح أصحاب الأراضي المحرر لهم عقود ابتدائية بحيازات أراضي زراعية (تعديات على البحيرة) لنقلهم خارج حدود القرار الجمهوري لحدود بخيرة المنزلة.

كما انتهى الاجتماع، إلى تكليف الهيئة العامة لحماية الشواطئ التابعة لوزارة الري بدراسة إنشاء الأعمال الهندسية المقترحة لتأمين البواغيز لمنع صيد أو تهريب الزريعة بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوت المسلحة، وتدقيق دراسة إنشاء حاجز الأمواج حتى مسافة 7 كم شرق الموقع المفترح لإنشاء ميناء الصيد بدمياط.

كما تم تشكيل لجنة على مستوى عالي برئاسة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعضوية كل من الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية وهيئة الثروة السمكية لمعاينة منطقة المثلث المعدوم على الوقاع بنطاق محافظة بورسعيد، وإعداد تقرير يتضمن نتائج للجنة ويتم عرضه في اجتماع آخر يتم عقده بمقر الهيئة الهندسية برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق