الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خلال أيام.. تفعيل الدفع الإلكتروني لأكثر من 500 جنيه في المصالح الحكومية (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
السبت 27/أبريل/2019 - 03:20 م

تبدأ وزارة المالية خلال أيام وتحديدا من الأربعاء 1 مايو تفعيل ألية الدفع الإلكتروني في المصالح الحكومية للمواطنين لأكثر من 500 جنيه، وذلك في إطار التحول الرقمي وإلغاء التعامل بالكاش الذي تسعي الحكومة لتطبيقه.

ويمكن الحصول على الكارت المسبق الدفع مجانا  في البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة وبنك مصر والبتك التجاري الدولي والبنك الزراعي.

وتستهدف خطة الدولة للتحول الرقمى ضم أكثر من 35 مليون مواطن للتعامل مع الخدمات الإلكترونية الحكومية واستخدام خدمات البنوك والبريد ووسائل الدفع الإلكترونى من نحو 17 مليونا فى الوقت الحالى، وذلك فى برنامج مدته 3 سنوات.

ومن المتوقع أن يصل عدد بطاقات الدفع الإلكترونى بأنواعها وتشمل الائتمان والخصم والمدفوعة مقدما، إلى أكثر من 50 مليون بطاقة خلال 3 سنوات ويشمل هذا الرقم إصدار نحو 20 مليون بطاقة دفع وطنية “ميزة”، مؤكدة أن منظومة الدفع الإلكترونى تعمل على تسهيل تقديم الخدمات وشراء السلع بشكل أفضل، إلى جانب العمل على تراجع معدلات الفساد.

وأعلنت وزارة المالية، بدء تنفيذ قرارات المجلس القومى للمدفوعات الخاصة بالتحول إلى مجتمع رقمى وتحقيق الشمول المالي من أول مايو المقبل حيث سيتم اعتبارا من هذا التاريخ إلزام المواطنين بسداد رسوم الحصول علي جميع الخدمات الحكومية وكافة المستحقات الحكومية بما فيها الضرائب والرسوم الجمركية باستخدام إحدى وسائل الدفع الإلكترونية.

وقالت وزارة المالية إن  هذا الاعتماد على الدفع الإلكترونى لكل ما يتعلق بايرادات ومدفوعات الجهات الحكومية يأتي في إطار البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادى وتوجهات الدولة للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الالكترونية فى السداد.

وأكدت وزراة المالية، تواصل تطوير إدارة المالية العامة بهدف تحسين إدارة الموارد العامة وتحقيق جودة النفقة الي جانب نشر ماكينات نقاط التحصيل (POS) بالجهات الحكومية المختلفة، حيث تم حتي الآن نشر 7 آلاف ماكينة في جميع المواقع الحكومية، ومنها على سبيل المثال مكاتب الشهر العقاري وأدارات المرور والجامعات والأحياء، وذلك بالتزامن مع إصدار بطاقات الدفع الالكترونية بالتعاون مع القطاع المصرفي والهيئة القومية للبريد المصري وتحت أشراف البنك المركزي المصرى.

وأوضح وزارة المالية أن هذه البطاقات تمكن المواطنين من سداد أية مستحقات للجهات الحكومية بطريقة إلكترونية، لافتة إلى أنه تيسيرا علي المواطنين فقد تم السماح باستخدام بطاقات الحسابات البنكية التي تحمل شعار 123 والبطاقات مسبقة الدفع المصدرة من أحد البنوك أو الهيئة القومية للبريد والتي يتم شحن الرصيد بها من جهة إصدارها ويمكن استخدامها أيضا فى أى من ماكينات الصراف الآلي أو نقاط التحصيل الأخرى غير الحكومية.

وأشارت وزارة المالية إلى أن الهيئة القومية للبريد والبنوك تقوم حاليا بتوفير تلك البطاقات بفروعها بسعر رمزي للمواطنين، ويمكن ايضاً للعاملين بالدولة استخدام بطاقات صرف المرتبات الحكومية كما يمكن لاصحاب المعاشات استخدام بطاقات صرف المعاشات مع التأكيد على وجود رصيد بتلك البطاقات يكفي لسداد مقابل الخدمة الحكومية.

https://www.facebook.com/MOF.Egypt/videos/2263587940531686/?t=12

تابع مواقعنا