تسبب الوفاة والفشل الكبدي عند الأطفال.. كيف نجحت دكتورة في منع خطورة 15 نوع من الدواء؟ (مستندات)

شعبان بلال

حرب شرسة خاضتها دكتورة بجامعة القاهرة ضد انتشار حمض أو مادة طبية تتسبب في إصابة الأطفال الذين يتم حقنهم بها بفشل كبدي ووفاة آخرين، بعد نشر رسالة تكشف عن تأثير هذه المادة الموجودة في 15 دواء على الأطفال.

الدكتورة مجد قطب استاذ طب الأطفال بجامعة القاهره ورئيس قسم كبد الأطفال في مستشفي ابوالريش، أثبتت أن هناك مادة أو حمض يدعى “اورسودياوكسيكوليك” له تأثيرات بالغة الخطورة على الأطفال المصابين بحالة الركود المراري، وأن هذه المادة لها 15 دواء بأسماء تجارية موجودة حتى هذه اللحظة حسب ما ذكر الدكتور محمود فؤاد محمود مدير المركز المصري للحق في الدواء.

وقال “فؤاد” إن هذه الحالة تحدث في مستشفيات عامة، مضيفا ” لكن السكوت هو سيد الموقف، مشيرا إلى أن الدكتورة مجد قطب تفرغت للموضوع وراحت تبحث وتحقق وتأتي بمستندات وتجارب وبراهين حتي أثبت لنفسها أن الدواء مميت للأطفال في حالات كثيره فتقدمت لوزارة لصحة بأول مذكرة مدعمة بكلامها”.

أوضح أن القضية بدأت منذ عام 2010، بعد التأكد بالدليل الدامغ للجريمة، وهو أن النشرة الأصلية للدواء لشركة إنجليزية تعرضت للتزوير في مصر، موضحا “الشركة الأجنبية وضعت تحذير بعنوان “يحظر استخدامه للأطفال أقل من 12 سنة حالات الركود المراري”، وأن النشرت ورد بها أيضا “قد يصيب، ويهدد الأطفال أقل من ١٢سنة بالوفاة، وقد يؤدي لزراعه كبد”.

مادة طبية تتسبب في إصابة الأطفال
مادة طبية تتسبب في إصابة الأطفال

“القاهرة 24″ تواصلت مع الدكتورة مجد قطب التي أكدت أنها حاربت ضد هذه الشركات وتقدم بدعوة قضائية ورفعت الدعوي رقم ١٢٨ لسنه ٦٤ قضائيه وتم الحكم فيها ١٤/٢/٢٠١٧ بسحب الدواء من الصيدليات لأسباب استعرضتها المحكمة، لكن هذا الحكم بقى قيد الأدراج ولم يتم تنفيذه على مدار أشهر ماضية”.

ولفتت إلى أن لجنة الفارمكولوجي في وزارة الصحة سحبت الدواء بمنشور حمل 19 من الوزارة للمحافظات بضروره ضبط وتحرير الأدوية؛ لوضع تحذيرات لعدم استخدامه للأطفال المصابين بالركود المراري، مؤكدة أن هذا أمر جيد من وزارة الصحة بدورها المنوطة به، خاصة وأن الذين قبل هذه اللجنة امتعنوا عن تنفيذ الحكم بسبب “السبوبة”.

وحذرت من إيقاف هذا الحمض فجأة، مشددة على ضرورة تقليل الجرعة على فترة لا تقل عن شهر، لأن الإيقاف الفجأة يصيب بمتلازمة الانسحاب التي تؤدي الي مضاعفات وخيمة والوفاة.

ولفتت إلى أنه قبل عام 2009 كانت النشرات الداخلية مخالفة وتضم استخدامات غير مرخص بها، مثل الفيروس سي وامراض الكبد المزمنة، وأن هذه النشرة ترتب عليها تضليل الأطباء والمرضي، وتم بيع هذه العقاقير وانتشارها بصورة كبيرة وحققت مكاسب، مضيفة أنها لا تعلم اذا تم التحقيق في حجم مكاسب الشركات من بيع هذا المستحضر بناء على النشرة المضللة”.

مادة طبية تتسبب في إصابة الأطفال
مادة طبية تتسبب في إصابة الأطفال

وأكدت أنه تبين من خلال متابعة الاطفال في عيادة الكبد بمستشفي الاطفال الجامعي أن هذا الحمض يتم استخدامه بكثرة بناء علي نشرته الداخلية حتي ٢٠٠٩، وكانت النشرة مضللة وتؤكد أن الحمض المراري “أورسودياوكسي كوليك” يستخدم في أمراض الكبد المزمنة والفيروسية، بينما هو يستخدم فقط في التليف المراري الأولي وإذابة الحصوات من الكولستيرول”.

وأضافت: بناء علي النشرة المضللة اكتسب هذا الدواء شعبية ترتب عليها ان عدد كبير من المرضي تلقوا هذا الدواء، مشيرة إلى أنه بسبب أن أكثر من ٨٠٪‏ من الأدوية في مصر تباع بدون روشتة طبيب فقد انتشر استخدام ذات الحمض في كل الإعمار، وبعد متابعة الاطفال والرضع الذين تلقوا هذا الحمض المراري وغيرهم الذين لم يتلقوه تبين أن هذا الحمض لا يعالج أمراض الكبد بل يقلل فرص الشفاء، ويؤدي إلى مضاعفات كثيرة جدا منها الفشل الكبدي والوفاة”.

رائد فضاء إيطالي: مبهور بأسئلة الأطفال المصريين

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق